محلي

تيزي وزو: مخطط لإعادة تأهيل زراعة التين وتجفيفه

برنامج جديد لزراعة 74.200 شجرة تين

وضع المسؤولون عن القطاع الفلاحي بولاية تيزي وزو مخططا لاعادة تأهيل شجرة التين وتجفيف ثمارها، وذلك في مسعى لاعادة احياء هذه الشعبة التي تغطي مساحة 588 هكتارا وتعد الثانية محليا بعد زراعة الزيتون، بعد ان عرفت خلال السنوات العشر الماضية تراجعاً حادا في الانتاج.

ويرتكز هذا المخطط حسب ما أعلنه ل"واج" مدير المصالح الفلاحية للولاية، العايب مخلوف, على برامج الغرس الممنوحة للولاية من قبل وزارة الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري، و كذا عن تنظيم أيام تقنية لصالح الفلاحين الراغبين في المشاركة في إعادة بعث هذه الشعبة لتزويدهم بالنصائح والتوجيهات الخاصة بغرس شجرة تين جديدة، وتسيير بستان ومكافحة الآفات والأمراض التي تهدد شجرة التين وتقنيات الحصول على محصول ذو جودة.

وفي هذا السياق، نظمت مديرية المصالح الفلاحية في يناير الماضي يوما تقنيا حول إعادة تأهيل شجرة التين في منطقة تيزي راشد لصالح فلاحي هذه المنطقة التي تتوفر على أشجار هامة من التين بالولاية تقدر حسب المكلفة بهذه الشعبة, محمد يحياوي لاثماس, ب 588 هكتارا،ً مشيرة إلى الشروع في تنظيم دورات تكوينية أخرى خاصة بتجفيف الثمار لاحقا.

من جهته، و بناء على طلب من فلاحي الولاية، نظم معهد التكنولوجيا المتخصص في الزراعة الجبلية بتيزي وزو مؤخرا دورة تكوينية دامت يومين حول موضوعين اثنين الأول منه خصص لتسيير بستان نشطه خبراء من المعهد التقني للأشجار المثمرة والكروم بسيدي عيش (بجاية)، والثاني حول حماية الصحة النباتية نشطه القائمون على المحطة الجهوية لحماية النباتات بدراع بن خدة، حسبما ذكرته المسؤولة عن خلية تصميم البرامج, هني نادية.

تسعى مديرية المصالح الفلاحية إلى جعل منطقة تيزي راشد، قطب امتياز في زراعة التين، وذلك من خلال إعادة تأهيل زراعة وتحويل هذا الثمرة بالمدينة التي لا طالما اشتهرت بتينها الطازج و الجاف، بحسب ما ذكره السيد العايب الذي اوضح  قائلا "من المعروف عن تيزي راشد أنها منطقة التين و كانت في الماضي تزود العاصمة والولايات الأخرى بالتين الطازج والجاف"، مضيفا أن " هدفنا هو إعادة تأهيل هذه الشعبة في المنطقة بحيث تصبح قطبا لإنتاج التين للولاية".

و اكدت المسؤولة عن شعبة الأشجار المثمرة، أن منطقة تيزي راشد تأتي في المرتبة الأولى من حيث مساحة الأشجار المثمرة ب588 هكتار متبوعة بكل من معتقة بـ 290 هكتار و تيزي وزو (265 هكتار) و بني دوالة (230 هكتار) ثم آيت بوعدو (226 هكتار) و فريكات (210 هكتار) و بني عيسى (187 هكتار) و إيلولا (166 هكتار) وأخيرا عزازقة ب (137 هكتار).

و اشارت يحياوي محمد إلى أن أشجار التين بالولاية تغطي مساحة قدرها 837 5 هكتار و تشغل مساحة 13 بالمائة من مجموع الأشجار المثمرة بالولاية كاشفة أن " بساتين التين المحلي عرفت خلال السنوات العشر الماضية تراجعاً حاداً بسبب إهمال الفلاحين لهذه البساتين".

و أوضحت في هذا السياق أنه خلال موسم 2008/2009 بلغت مساحة هذه الأشجار 6395 هكتار منها4399 هكتار منتجة بانتاج قدر ب86.007 قنطار و بمردود 20 قنطار في الهكتار الواحد، فيما انخفضت المساحة خلال موسم 2017/2018 إلى 5855 هكتار منها 5391 هكتار منتجة أنتجت 87.331 قنطار و بمردود 16 قنطار في الهكتار الواحد، مشيرة إلى ان الإنتاج بلغ ذروته موسم 2016/2017 بتحقيق 230.650 قنطار و مردود قياسي بنسبة 43 بالمائة على مساحة 5.384 هكتار  ما يعد مؤشرا جيد لإعادة احياء هذه الزراعة سيما لدى توفر و استيفاء جميع الشروط (المناخية ، و الفلاحية).

و من أجل إعادة إحياء زراعة التين على المستوى المحلي، استفادت ولاية تيزي وزو من برنامج جديد خاص بالأشجار المثمرة يضم 74.200 شتلة من أشجار التين بتمويل من الصندوق الوطني للتنمية الريفية ودعم الفلاحين و المزارعين أصحاب المستثمرات الصغيرة، حسبما كشفت عنه السيدة محمد يحياوي التي أوضحت أنه تم بعث هذا البرنامج خلال الحملة الجارية 2018/2019 على مستوى67 بلدية التي تضمها الولاية.

و قد تم اسناد تجسيد هذا البرنامج حسب نفس المصدر إلى المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية "جرجرة" التي قامت بوضع الشتلات على مستوى موقعين وهما مشتلة  تادميت و الوحدة التابعة لهذه الشركة بعزازقة بحيث يمكن للفلاحين ممن تمت المصادقة على ملفات تسجيليهم بهذا البرنامج التقرب من هاذين الموقعين لأخذ أشجار التين الفتية.

و ذكرت المسؤولة عن شعبة الأشجار المثمرة أن أشجار التين هي شجرة غابية تتلاءم مع جميع انواع التربة باستثناء التربة الطينية التي يمكن تحسينها من خلال تصحيح النقائص. ويتوجب على الفلاحين الذين يرغبون في إنشاء مزارع جديدة اختيار الشتلات البالغة من العمر سنتين والتي يبلغ ارتفاعها 1 متر وهي خالية من الأمراض ولديها نظام جذر مجهز جيدًا.

كما يجب تعميق التربة من أجل تطور جيد للجذور كما تمتد فترة الزراعة من ديسمبر إلى فبراير حسب السيدة محمد يحياوي التي شددت على أهمية الري بشكل جيد  مع العلم أن شجرة التين تخشى المياه الزائدة  و كذا نقصها.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي