الثقافي

الباحث الجزائري عبد الرازق بلعقروز ضمن القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

في طبعتها الجديدة

قال الباحث الجزائري عبد الرازق بلعقروز، صاحب كتاب “روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة التّرابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية”، الذي وصل للقائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب فرع المؤلف الشاب، إن الجائزة باتت نافذة من نوافذ تشجيع الثقافة والاحتفاء بالمعرفة في العالم العربي.

وتابع “بلعقروز”، في حديث لـ “العين الإخبارية”: “أصبحت جائزة زايد مقصد الشباب المبدع، من أجل تجويد نصوصه وإتقانها، والبحث عن الأفكار الجديدة التي تزيد قيمة الثقافة العربية المعاصرة، فضلاً عن أن هيئتها العلمية لها أهمية معتبرة من حيث المعايير العلمية في التقويم والفحص والمراجعة والترتيب، لذا فإن الثقافة العربية المعاصرة قد استطاعت بفضل جهود جائزة الشيخ زايد للكتاب أن تحفظ القيم العلمية في الأبحاث والدراسات، وتشجع الباحثين على مواكبة الإشكالات الثقافية الراهنة في العالم”.

وأوضح “بلعقروز” أن الجائزة خلقت فلسفة للتواصل بين ثقافات العالم عن طريق المعرفة، من خلال تكريم النصوص المترجمة والنصوص التي تهتم بالثقافة العربية في اللغات الأجنبية، وهذا مكسب ثقافي تعتز به الثقافة العربية التي تعزز قيم التثاقف والتواصل والحوار والتداول، وهذه هي مهمة جائزة الشيخ زايد للكتاب في روح رسالتها إلى العالم: “المعرفة هي قناة التواصل الكوني”.

وأكد الباحث الجزائري أن كتابه يسعى لأن يعيد للقيم دورها التأسيسي والمحوري في مستويين: مستوى العلوم الاجتماعية، ومستوى المفاهيم وكيفية إبداعها.

وقال: “في مستوى العلوم الاجتماعية، سعيت لأن أعيد وصل الرابطة التأسيسية بين القيم وبين علم النفس وعلوم الإعلام وعلم السُّلوك أو فلسفة الفعل، بأن تكون هذه العلوم منتجة في حقولها ومؤثرة في السياقات المجتمعية”.

وأضاف: “القيمة لها دور بنائي تخلق التَّكامل والترابط في أنساق العلوم الاجتماعية، وقد أدى بنا تبني هذا المنظور المنهجي أي منظور النموذج القيمي في تأسيس العلوم، إلى مساءلة شرط حرية المفاهيم في الفكر العربي المعاصر، حيث انتهينا إلى أن إبداع المفاهيم مشروط بفهم منطقها في الإنشاء والتَّكوين والتصنيع، وقد تكونت خلاصة الكتاب من التَّعالق الجدلي بين الروح والحرية، أو بين القيم والمفاهيم”.

وضمت القائمة القصيرة إلى جانب كتاب “بلعقروز”، كتابين آخرين هما: رواية “حَمامُ الدار أحجية ابن أزرق”، للكاتب سعود السنعوسي، من الكويت، الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات ضفاف عام 2017، وكتاب “المعرفة والسلطة: في الاقتراب من عوالم ميشيل فوكو”، للباحث عمر التاور، من المغرب، الصادر عن دار مقاربات للنشر والصناعات الثقافية عام 2018.

فردة. س

من نفس القسم الثقافي