محلي

883 مليون دولار مساعدات مالية جزائرية لفلسطين منذ 1994

تركزت على دعم الموازنة، مشاريع تطوير البنية التحتية وقطاعات اقتصادية أخرى

بينت قاعدة بيانات خاصة بالمانحين نشرتها بوابة اقتصاد فلسطين عبر موقعها الإلكتروني، أن الجزائر والمملكة العربية السعودية لم تنقطع مساعداتهما المالية المقدمة لفلسطين منذ نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994.

تشير البيانات التي أعدها المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) إلى أن مجمل الدعم المالي السعودي لفلسطين بلغ 3.8 مليار دولار، فيما وصل الدعم المالي الجزائري الى 883 مليون دولار.

ومنح الدعم الجزائري والسعودي منذ عام 1994 حتى اليوم دون انقطاع وتركزت المساعدات على دعم الموازنة بالإضافة إلى مشاريع تطوير البنية التحتية وقطاعات اقتصادية أخرى.

ويشار إلى ان قاعدة بيانات المانحين تتضمن بيانات حول المساعدات المالية التي تلقتها فلسطين منذ نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتسلم الجزائر كل سنة، شيكا بمبلغ (26.4 مليون دولار) للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يمثل مساهمتها في دعم موازنة دولة فلسطين، برسم الشطر الأول من السنة المالية الجارية.

وتؤكد مندوبية الجزائر في الجامعة العربية، في كل مرة تسلم المساهمة للسلطة الفلسطينية، دعمها الدائم والمستمر لنضال شعبنا، ووقوفها الدائم إلى جانبه، لتحقيق مطالبه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

وشهر جويلية الماضي، أقر الكنيست الصهيوني، قانونا يسمح لدولة الاحتلال بخصم قيمة المبالغ التي تدفعها السلطة الوطنية الفلسطينية لذوي القتلى والمعتقلين من الضرائب التي تحولها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.

وحسب وزارة الدفاع الصهيونية، فإن السلطة الفلسطينية دفعت 198 مليون دولار لأسر القتلى الفلسطينيين و160 مليون دولار لنادي الأسير الفلسطيني عام 2017، وهو ما يعادل 7% من ميزانية السلطة السنوية.وبلغ إجمالي موازنة السلطة عام 2017 نحو 4.460 مليار دولار أمريكي، منها الموازنة العامة و452 مليون دولار للموازنة التطويرية.

وتعتمد الإيرادات في الموازنة الفلسطينية على الإيرادات المحلية وإيرادات المقاصة غير المباشرة، وهي الأموال التي تجبيها دولة الاحتلال، نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، شهريا، عن السلع الواردة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، وفق ترتيبات بروتوكول باريس الاقتصادي.

وتظهر بيانات رسمية انخفاض الدعم الخارجي بنسبة 24.2% عن عام 2017، ووفق وزارة المالية والتخطيط، فالدعم المقدم للسلطة حتى ماي 2017 انخفض بنسبة 24.2% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

وبلغ إجمالي المنح العربية أكثر من 102 مليون دولار، منها نحو 76 مليون دولار من السعودية، و26 مليون دولار من الجزائر.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي