الثقافي

20 فنانا تشكيليا يعرضون لوحاتهم بمعرض لفن المنمنمات بالجزائر العاصمة

التظاهرة تستمر حتى 18 أفريل القادم

افتتح وزير الثقافة، عزالدين ميهوبي، مساء أمس أول الخميس بالجزائر العاصمة، معرض جماعي لأعمال المنمنمات و الزخرفة لحوالي عشرين فنانا، و نظم هذا المعرض بالمتحف العمومي الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط و يجمع حوالي ستين عملا لأكبر الفنانين الجزائريين المختصين في المنمنمات و الزخرفة على غرار رانم محمد و عجوط مصطفى و كربوش علي و قارمي مليكة و زموش باية و باشصي فريدة.

و كانت المواقع و المشاهد الطبيعية و النصب التاريخية للبلد ضمن المواضيع التي قدمها الفنانون، حيث تطرق مصطفى عجوط إلى الثورة من خلال عرض لوحة "السلب" و كذا "الأرملة"، هذه الأخيرة تظهر أرملة مع طفليها تترحم على قبر زوجها.

و عرض الفنان كربوش علي لوحتين مخصصتين للمرأة ألا و هما "العروس" و "الفنانة"، في حين أشاد تاشمة ربيعة بجمال المرأة من خلال ثلاثة منمنمات بعنوان "عبقرية الجمال".

و كان اللباس التقليدي محل اهتمام الفنانة باشصي فريدة التي عرضت لوحتين للمرأة "العاصمية" و "الحايك".و كان فن الزخرفة حاضرا في هذا المعرض من خلال الأعمال التي قدمها فنانون على غرار طاهر بوكروي و حسين عيسى و بن حليمة مناد الهاشمي عامر و بلعريبي مصطفى و موزاوي مونة و غيرهم.

و تتواصل فعاليات هذا المعرض الذي نظم من قبل المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط و مركز الفنون و المعارض لتلمسان إلى غاية 18 أفريل المقبل.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي