الثقافي

"مانسلكوش .. مانسلكوش " في افتتاح التظاهرة

الأيام الوطنية المسرحية المغاربية بعنابة:

افتتحت مؤخرا الأيام المسرحية المغاربية لعنابة بمسرحية "مانسلكوش .. مانسلكوش " للمسرح الجهوي عز الدين مجوبي لعنابة بعرض يحاكي بلغة الفكاهة واقع معيشي صعب وحياة يومية تزداد تعقيدا جراء الارتفاع المتسارع لتكاليف متطلبات الحياة اليومية.

وبلغة بسيطة تصنع حوار بين زوجين مرزوق و جميلة بشأن غلاء المعيشة وصعوبة مسايرة ارتفاعها المتسارع وظف المخرج علي جبارة لهذا العرض المسرحي لغة الفكاهة لتسليط الضوء على يوميات صعبة تصنع حياة المواطن البسيط إلى أن تدفعه إلى ردود فعل رافضة لهذا الواقع.

و في إشارة إلى الدور الطلائعي الذي طالما لعبته المرأة الجزائرية عبر التاريخ في طرح ومعالجة الواقع استحضر المخرج هذا الدور من جديد بكثير من الفكاهة ليحكي رد فعل الشارع من خلال حركة احتجاجية تشنها النساء لإبداء رفضهن لغلاء الأسعار ولجوئهن إلى التسوق دون دفع ثمن السلع رافعات شعار "ما نسلكوش .. ما نسلكوش".

وتدور أحداث هذه المسرحية  وسط ديكور يصنعه أثاث بيت الزوج مرزوق وجميلة، الأول رجل ذو دخل بسيط يرضخ لأمر الواقع و الزوجة جميلة سيدة ذكية تنخرط في حركة "مانسلكوكش.. مانسلكوكش " وتحاول مراوغة زوجها بإخفاء دورها في هذه الحركة الاحتجاجية بإخفاء سلع ومواد غذائية لم تدفع ثمنها.

و يتقاسم الأدوار في هذا العرض المسرحي الذي أنتج سنة 2018 عن نص لسمير حكيم ثمانية ممثلين و يتقمص الأدوار الرئيسية فيه كل من شيماء مروة و عبد الرحمان حموعي .

و ستشهد تظاهرة الأيام المسرحية المغاربية التي تنظم إحياءا لذكرى رحيل الفنان عز الدين مجوبي الذي اغتالته أيادي الإرهاب في مثل هذا اليوم من سنة 1995 مشاركة مركز الفنون الدرامية والركحية لمدينة الكاف (تونس) بعرض مسرحية بعنوان "تجرا".

كما سيشارك في تنشيط فعاليات هذه التظاهرة الفنية التي تدوم ستة أيام المسارح الجهوية لولايات مستغانم و سطيف و وهران بعروض مسرحية على التوالي "الباكالوريا" و "تفضلي يا آنسة" و "رهواجة" بالإضافة إلى مسرحية "معالم"، و تنظم هذه التظاهرة من طرف مديرية الثقافة لولاية عنابة بالتعاون مع المسرح الجهوي عز الدين مجوبي.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي