محلي

سعر سلة خامات أوبك تصل إلى 61.88 دولارا للبرميل

مع توقعات بخفض جديد للإنتاج في اجتماع أفريل

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعا حيث بلغ 88ر61 دولارا للبرميل، مقابل 40ر 61 دولارا المسجلة يوم الاثنين الفارط، حسبما أفادت به المنظمة أمس الأربعاء على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وكانت أسعار الذهب الأسود قد أنهت جلسة الثلاثاء مرتفعة بعد أن أظهرت بيانات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنها خفضت إنتاجها بشدة في جانفي، بينما قالت السعودية إنها ستتجاوز تخفيضات إنتاجها بما يزيد على نصف مليون برميل يوميا في مارس.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 91 سنتا لتبلغ في التسوية 62.42 دولارا للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69 سنتا إلى 10ر 53 دولار للبرميل.

وتقلص المعروض في السوق بفعل خفض إنتاج أوبك وحلفائها الساري حتى نهاية جوان على الرغم من زيادة إمدادات دول أخرى وبشكل أساسي الولايات المتحدة، وقالت المنظمة يوم الثلاثاء إنها خفضت إنتاج النفط بنحو 800 ألف برميل يوميا في جانفي إلى 30.81 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق الإمدادات العالمي.

وأعلنت السعودية-أكبر بلد مصدر للنفط في العالم-إنها ستخفض إنتاجها من النفط الخام إلى نحو 9.8 مليون برميل يوميا في مارس وهو ما يزيد على تعهدها الأصلي بأكثر من نصف مليون برميل يوميا.

وأعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ذلك في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز نشرتها الثلاثاء الماضي، حيث تسعى المملكة لدفع أسعار النفط للصعود للمساهمة في تمويل خطة تحول اقتصادي، وقال وزير الطاقة، مصطفي قيطوني، أن منظمة اوبك قد يمكن أن تلجأ من جديد الى تخفيض انتاجها من الخام خلال الاجتماع الوزاري المقرر في أفريل القادم بفيينا، بغية تدعيم الأسعار.

وأضاف قيطوني في تصريح للصحافة على هامش اجتماع اللجنة الافريقية للطاقة النووية: "منذ قرارنا الأخير في ديسمبر 2018 ي عرفت الاسعار استقرارا. وتتراوح ما بين 60 و64 دولار للبرميل، منظمة أوبك لها السيادة وباستطاعتها اتخاذ قرار جديد لخفض انتاجها"، وأضح بهذا الشأن ان القرار يبقى مرهون بنتائج تحليل السوق النفطية خلال الثلاثي الاول من 2019 .

وسيعقد اعضاء اوبك مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة، وعلى رأسهم روسيا، اجتماعا يومي 17 و18 أفريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة بتقليص حجم الإنتاج، وسيسبق هذا اللقاء الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة لاتفاق أوبك يوم 18 مارس المقبل بالعاصمة الاذربيجانية باكو.

فريد موسى

من نفس القسم محلي