الثقافي

كوميديا سوداء حول حق الضعفاء في السعادة

مسرحية “كياس ولا باس”

تعد مسرحية “كياس ولا باس” كوميديا سوداء بصوت واحد، تطرقت إلى الظروف الاجتماعية للضعفاء ذوي الدخل الضئيل وحقهم في السعادة.المسرحية التي رأت النور بعد عمل طويل وجهد هي من إنتاج “مسرح الصخرة السوداء” لبومرداس وأداء فوزي بايت وإخراج عبد الغاني شنتوف عن نص لأحمد رزاق.

ويسرد “العياشي” الذي يعمل مدلكا بأحد الحمامات العذاب الذي سببته له “رومانة” التي التقاها بحافلة واتبعها إلى غاية بيت والدها دون أن يقول لها كلمة واحدة.وكلما قرر البوح بحبه لها والكشف لها عن مهنته، تردد في ذلك خوفا من خسارتها.

وإذ تنتابه خيبة الأمل والقلق، يسرد العياشي بعض مراحل حياته مع والده لاسيما عندما علمه أن يرى المرأة كـ “قارورة غاز” يجب غلقها بشكل “محكم” خشية أن تنفجر.

وعقب هذا العرض، صرح المخرج أن “الضحك والسخرية على غرار المسرح الشعبي يبقيان الخيارات الوحيدة لعودة الجمهور إلى المسرح”.وخلال هذا العرض ضحك الجمهور كثيرا مثمنا الأداء الرائع لفوزي بايت الذي لعب دوره بشكل رائع ومميز. كما صفق الجمهور مطولا لهذا الفنان، معبرا عن أسفه لـ “عدم برمجة” مسرحية “كياس ولاباس” لعروض أخرى.

وللعلم، فإن “مسرح الصخرة السوداء” لبومرداس الذي يرأسه الفكاهي فوزي بايت عمل في بداية الأمر للأطفال قبل أن يوسع عمله.وبحوزة هذا المسرح العديد من المشاريع المنجزة في الفن الـ 4 على غرار “خليفة المحبة” (2003) و”كاراكو فور نايت” (2004) و”نسمح وماننساش” (2007) و”ملحمة الشهيد” (2010) وللأطفال مسرحية “نظافة المحيط”.

ف. س

من نفس القسم الثقافي