محلي

الشروع في تهيئة محيط محمي لغراسة شجرة "الأرقان"

النعامة:

شرع بداية شهر فيفري الجاري في تجسيد مشروع استثماري لتهيئة محيط محمي لغراسة شجرة "الأرقان" على مستوى منطقة لنقار ببلدية تيوت (جنوب النعامة) حسب ما أفادت به محافظة الغابات.

وتندرج هذه العملية في إطار تجسيد برنامج للمديرية العامة للغابات لإدخال غراسة صنف "الأرقان" المهدد بالانقراض وتهيئة الشروط المناسبة لنموه وغراسته بسهوب ولاية النعامة، حسب ما أوضح المحافظ الولائي للغابات عمام ميمون.

ويتربع المشروع الذي يجري تجسيده ببلدية تيوت في إطار الإستثمار الخاص على مساحة 150 هكتار ستغرس به كحصة أولى 270 شجيرة لصنف "الأرقان" التي تنتج زيتا ثمينا يستعمل لأغراض طبية و تجميلية فضلا عن كون علفها ثمارا للمواشي وكذا مساهمتها في مكافحة التصحر ووقف زحف الرمال، وفق ذات المصدر.

ويجري حاليا عبر هذا المحيط تسييج المساحة الممنوحة للمستثمر في إطارعقود الإمتياز وإعداد وتهيئة التربة فضلا عن توفير تجهيزات السقي لإستغلال بئر عميق يتواجد بنفس المنطقة ذات الخصوصيات السهبية و الرعوية.

ويطمح نفس المستثمر إلى إنجاز مشتلة تحت البيوت البلاستيكية لشجيرات "الأرقان" كخطوة علمية وتنموية تعد الأولى من نوعها وطنيا بغية إنتاج هذا الصنف من الأشجار التي تتواجد بولاية تندوف فقط وبالتالي ستشكل النعامة ثاني منطقة يجرى بها التجارب الميدانية لتطوير وإعادة توسيع مناطق نمو هذه الشجرة عن طريق غرسها بسهوب الولاية الشاسعة، حسب ذات المصدر.وسيقوم أيضا باقتناء 5.000 شجيرة من هذا الصنف على أن يتم سقيها بتقنية التقطير.

ويجري المكتب الوطني للدراسات من أجل التنمية الريفية (بنيدير)، وهي هيئة عمومية تحت وصاية وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري عدد من الدراسات الميدانية بجنوب الولاية حول ملائمة التربة و عوامل أخرى تساعد على نمو و تكاثر شجرة "الأرقان" بعدة محيطات سهبية بالولاية وفق نفس المسؤول .

وتحضيرا لإطلاق عدة مشاريع أخرى ضمن هذا البرنامج الخاص بتثمين شجرة الأرقان بولاية النعامة ستخصص مساحة 7.670 هكتار لزراعتها موزعة على 9 محيطات سيتم تأهيلها للنهوض بهذا الصنف من الأشجار الصحراوية التي تلائم المناطق شبه الجافة حسب محافظة الغابات.

وتتواجد هذه المحيطات بكل من بلدية تيوت ب 5 محيطات بمساحة للغراسة تقدر ب 3.670 هكتار بكل من مناطق لنقار وتيورطلت والزبوجة، إضافة إلى محيط ثنية الزبوج بمغرار (1.000 هكتار) ومحيطات الدويس و تباسمت ورايات لمعاز بجنين بورزق بمساحة 3.000 هكتاركما اشارت نفس الهيئة.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي