محلي

افتتاح تظاهرة "نضال رجل" إحياء للذكرى ال 16 لوفاة المجاهد بن يوسف بن خدة

بمقر متحف المجاهد لولاية تيسمسيلت

افتتحت أمس بمقر متحف المجاهد لولاية تيسمسيلت تظاهرة تحت شعار "نضال رجل" بمناسبة إحياء الذكرى السادسة عشر لوفاة المجاهد بن يوسف بن خدة.

وتشمل هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من ذات المتحف إقامة معرض لصور وملصقات وكتب تسلط الضوء على المسيرة النضالية للمجاهد الراحل بن يوسف بن خدة الذي عين رئيسا للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في 28 أغسطس 1961. وستنظم ضمن هذه المبادرة التي تدوم يومين زيارة جوارية تحسيسية لفائدة تلاميذ عدد من المدارس الابتدائية سيتم خلالها توزيع مطويات وتقديم نبذة تاريخية عن حياة المجاهد الراحل إلى جانب تقديم محاضرة من قبل مدير المتحف المذكور حول هذه الشخصية التاريخية وفق مديره محمد عاجد.

وبادر ذات المتحف بالتعريف بهذه الشخصية التاريخية عبر بوابته الالكترونية وكذا صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. وللتذكير، ولد بن يوسف بن خدة سنة 1923 بمدينة البرواقية (المدية)، وبدأ نشاطه السياسي بداية الأربعينات في صفوف حزب الشعب لينضم إلى لجنة تحرير جريدة الأمة الجزائرية ثم مشاركته في مؤتمر حركة انتصار الحريات الديمقراطية سنة 1947 حيث انتخب عضوا للجنة المركزية للحركة ثم أمينا عاما خلفا لحسين لحول. وقد انضم إلى الثورة التحريرية المجيدة سنة 1955 ليعين عضوا أساسيا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية ثم عضوا للجنة التنسيق والتنفيذ.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي