محلي

المصادقة على المخطط الجهوي الجديد للتكوين لـ 2019-2022

مكافحة الجراد:

تمت المصادقة على المخطط الجهوي الجديد للتكوين للفترة الممتدة بين 2019 و2022 وهي الرابعة على التوالي من قبل ممثلي الدول الأعضاء في لجنة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، بوهران.

وقد تمت المصادقة على هذا المخطط الجديد للتكوين الذي تم اعداده خلال الورشة الجهوية المنظمة من قبل اللجنة المذكورة الكائن مقرها بالجزائر العاصمة والمنعقدة من 4 الى 7 فبراير الجاري في ختام الأشغال من قبل ممثلي غالبية الدول الأعضاء في هذه اللجنة وهي الجزائر وبوركينافاسو ومالي والمغرب وموريتانيا والنيجر والسينغال والتشاد وتونس.

يذكر أن ليبيا التي تعد عضو في لجنة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)،  لم تكن ممثلة في هذا الاجتماع .وقد أعد المشاركون برنامجا من 20 دورة تكوينية جهوية والتي ستعقد في الدول الأعضاء باللجنة خلال السنوات الأربع القادمة.

وسيتم تأطير هذه الدورات التكوينية من قبل ذات اللجنة لفائدة 200 مكون مستقبلي في مجال مكافحة الجراد. ومن المقرر أيضا عقد دورات تكوينية وطنية أخرى بمجموع 191 في اطار نفس المخطط التي ستنفذها الهيئات الوطنية للدول الأعضاء.وتتمحور الدورات التكوينية حول عدة مواضيع متعلقة بمكافحة الجراد مثل الاجراءات وطرق استعمال المبيدات وتقنيات الرش وتقييم أثر المبيدات على الجوانب الصحية والبيئية.

وقد تم اعداد هذا المخطط بعد نقاش ثري من قبل المشاركين خلال هذه الورشة بتحديد الاحتياجات في التكوين لكل دولة عضو في اللجنة مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة وخصوصيات مناطقها، كما أبرز لوأج الأمين التنفيذي للجنة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) محمد الأمين حموني على هامش مراسم اختتام هذه الورشة.

وأضاف أن الدول الأعضاء ستناقش لاحقا الاجراءات التقنية والمالية المتعلقة بتنفيذ هذا المخطط مشيرا الى أن "الدعم الممنوح من قبل الجزائر سمح لنا بعقد هذه الورشة في ظروف جيدة وبنجاح".وعلى مستوى الهيئات الوطنية ستسمح الدورات التكوينية للمهندسين والتقنيين المستفيدين المكلفين بالبرامج العملية لمكافحة الجراد باكتساب معارف جديدة في هذا المجال. وسيتم تقسيم هذه الدورات الى تكوينات للتلقين والرسكلة.

للتذكير، فقد سبق لذات اللجنة إعداد والمصادقة على ثلاثة مخططات جهوية للتكوين حيث شملت فترات 2007-2009 و2011-2014 و2015-2018.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي