محلي

انخفاض في عدد حوادث المرور بالجزائر العاصمة

خلال الأشهر الـ 12 الماضية

سجلت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر "انخفاضا معتبرا" في عدد حوادث المرور خلال سنة 2018 الذي قدر ب 620 حادث مروري مقابل 759 حادث مروري سنة 2017 اي بنسبة 18 في المائة، حسب ما جاء في بيان لحصيلة نشاطات سنة 2018 .

وحسب البيان فقد سجل مكتب أمن الطرقات لذات المجموعة خلال سنة المنصرمة 2018 87 حادثا مميتا و 371 حادثا جسمانيا وكذا 168 حادثا ماديا . 

وتعود النتائج الإيجابية المحققة في تراجع حوادث المرور بالجزائر العاصمة حسب البيان إلى إعادة تكييف مخططات العمل وفق معطيات حوادث المرور عبر شبكة الطرقات والنشاط الوقائي والردعي إلى جانب تنظيم حملات التحسيس لفائدة مستعملي الطريق و التواجد المكثف لعناصر الدرك الوطني عبر شبكة الطرقات بإقليم الولاية , يبرز ذات المصدر.

وأرجع ذات المصدر أسباب الحوادث إلى السواق والمارة (العامل البشري) بنسبة 96.96% والمتمثل في عدم الالتزام بقواعد السياقة السليمة لاسيما السرعة المفرطة وعدم احترام إشارات المرور والتجاوزات الخطيرة وعدم مراعاة مسافة الأمان مقابل ذلك تسببت وضعية الطرق والمحيط بنسبة 01.75% في الحوادث المرورية.

من جهة أخرى أوضح المصدر أن أهم المخالفات المتسببة في حوادث المرور تتمثل بنسبة كبيرة في السرعة الفائقة وتغيير الاتجاه بدون الإعلان الى جانب عدم احترام المسافة الأمنية وتهاون المارة والتجاوز الخطير . 

وأشارت حصيلة نشاطات الدرك الوطني لسنة 2018 أنه تم سحب حوالي 77000 رخصة سياقة جراء مخالفة الأحكام المتعلقة بالحد من السرعة والاستعـمال اليدوي للهاتف النقال والسير على الشريط الاضطراري إلى جانب عدم استـعمال حـزام الأمـن .

وأكد ذات المصدر أن الأمن المروري من أهم الانشغالات لدى قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر من أجل الحد والتصدي لظاهرة حوادث المرور بكل الوسائل البشرية والمادية المتوفرة خاصة الوحدات المتخصصة في ميدان أمن الطرقات والمتمثلة في سرايا إقليمية لأمن الطرقات وفرق أمن الطرقات لتغطية مختلف شبكة الطرقات بالعاصمة  التي تحصي قرابة 5ر1 مليون مركبة بنسبة تفوق 26 بالمائة من الحضيرة الوطنية للمركبات .

ومن جهتها سجلت غرفة عمليات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر وضع حيز الخدمة 100 كاميرا للمراقبة الإلكترونية بإقليم ولاية الجزائر والتي تستغل حاليا على مستوى مركز العمليات للمجموعة في إطار مختلف التحقيقات على غرار حوادث المرور والجرائم وكذا تسيير الإختناق المروري بالعاصمة كما تستعمل أيضا في إطار الإستعلام التقني. 

وتناولت الحصيلة بالإحصائيات نشاط موقع الإنترانت "طريقي www.tariki.dz" وهو موقع مخصص للإعلام المروري وكذا الرقم الأخضر 1055 الذي سجل ما يقارب 140000 مكالمة خلال سنة 2018، كما تم تسجيل اكثر 3770 تدخل من طرف مختلف وحدات الدرك الوطني بالعاصمة في نفس الفترة .

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي