محلي

إحصاء أكثر من 8.130 من الطيور المهاجرة بغرداية

بالمنطقة الرطبة "سبخة المالح"

تم جرد نحو 8.139 من الطيور المهاجرة من قبل مختصين في علم الطيور بالمنطقة الرطبة المصنفة "سبخة المالح" الواقعة بالمخرج الجنوبي لمقر عاصمة الولاية المنتدبة المنيعة (270 كلم جنوب غرداية).

قد أعد هذا الإحصاء الشتوي لتلك الطيور المهاجرة -التي تستغل تلك المنطقة الرطبة " محطة استراحة وموقعا للتعشيش" على محور الهجرة بين أوروبا وإفريقيا- في إطار الجرد التقليدي الدولي السنوي للطيور المهاجرة الذي يجرى بين 15 و31 يناير من كل سنة من قبل الشبكة الوطنية لملاحظي الطيور الجزائريين لمنطقة الجنوب الشرقي 2 ، وذلك طبقا لبروتوكول ويتلاند ( البروتوكول الميداني لجرد الطيور المائية) ، مثلما أوضح رئيس مكتب حماية الثروة النباتية والحيوانية بمحافظة الغابات عبد الوهاب شدا

 .وسمح هذا الإحصاء برصد 43 نوعا من الطيور من ضمنها نحو ثلاثين صنفا لطيور مائية ومعظمها ( المجرفة الشمالية وفلامون الوردي والبط البري الشتوي ومارمونيت الرخامي ودجاج المياه وغيرها). وجرت ملاحظة تلك الطيور عبر مجموع "سبخة المالح" المصنفة منطقة رطبة ذات أهمية عالمية في 2004 ضمن إتفاقية " رامسار" الدولية، والتي تمتد على مساحة 18.947 هكتار من ضمنها 1.600 هكتار عبارة عن مسطح مائي وضفاف من النباتات. وتكتسي هذه المنطقة الرطبة أهمية كبيرة لما تتميز به تنوع بيولوجي محلي حسب ما تبرزه نتائج هذا الإحصاء المعد بهذا الموقع المائي الذي أصبح ملاذا لأسراب من تلك الطيور المائية". 

ويعد هذا الموقع الطبيعي محطة حتمية لتوقف الآلاف من أسراب الطيور المهاجرة التي تلجأ إليها هروبا من شدة البرد السائد في النصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث تستمتع بمناخ دافئ بالمنيعة من أجل تجديد ريشها قبل فترة التكاثر. كما أحصى ملاحظو ذات الشبكة أيضا 3.276 وحدة للطيور المهاجرة بأكثر من عشرين نوعا بالمنطقة الرطبة الاصطناعية " كاف الدخان" (مصب وادي ميزاب) ببلدية العطف والتي تشكلت بفعل برنامج معالجة المياه المستعملة وحماية البيئة والموارد المائية بسهل ميزاب. وتم جرد ما مجموعه 12.609 من الطيور المهاجرة عبر مختلف المسطحات المائية الثمانية المنتشرة بإقليم ولاية غرداية.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي