محلي

إحصاء 22 نوعا من الطيور المهاجرة بالمنطقة الرطبة "المقطع"

مستغانم:

تم إحصاء 22 نوعا من الطيور المائية المهاجرة بمنطقة المقطع غرب ولاية مستغانم خلال هذه السنة، حسبما علم من المحافظة الولائية للغابات.

و أوضح رئيس مصلحة حماية الحيوانات و النباتات بمحافظة الغابات، محمد ربعي، في تصريح لـ/وأج، أن "عملية الإحصاء الشتوي التي قام بها فريق مختص من محافظات الغابات لولايات مستغانم و وهران و معسكر خلال شهر يناير الجاري سمحت برصد أزيد من 3.366 طائر مائي مهاجر بالمنطقة الرطبة للمقطع."

و ذكر المصدر أن الطيور التي تم رصدها تنتمي إلى عدة عائلات من الطيور المائية المهاجرة و أغلبها من عائلة البط المائي كـ"أبو مجرف" (1.740 طائر) و"البط الأخضر" (811 طائر) وبط "الشهرمان" (26 طائر) ومن عائلة "دجاج الماء" كطائر "الغرة السوداء" (92 طائر) و"دجاجة الماء" و"دجاجة الماء الزرقاء" (31 طائر) و عائلة الغاق منها "غراب الماء الكبير" (32 طائر).

وتم –وفقا لنفس المتحدث- إحصاء طيور "النورس" (252 طائر) و "النحام الوردي" (110 طائر) و "الحذف الشتوي" (52 طائر) و "أبو طويلة" (41 طائر) و "أبومنجل الأسود" (41 طائر) و "البلشون الرمادي" و"بلشون البقر" (15 طائر) و "الغطاس الصغير" (8 طيور) و غيرها.

و أبرز ربعي أن 9 أنواع من أصل 22 نوعا من الطيور التي تم رصدها خلال الإحصاء الشتوي هذه السنة هي من أنواع محمية قانونيا و غير قابلة للصيد كطرائد.

و قامت -وفقا لذات المتحدث- مصالح الغابات خلال العام الماضي بالإحصاء الشتوي للطيور المائية المهاجرة بمنطقة المقطع مما سمح برصد 2.200 طائر ينتمي إلى 23 نوع من الطيور و بالإحصاء الصيفي للطيور المعشعشة بالمقطع (3850 طائر) و بحيرة ستيديا (375 طائر).

للتذكير فإن المنطقة الرطبة "المقطع" التي تتوزع على ولايات وهران و مستغانم و معسكر بمساحة إجمالية تقدر ب 23 ألف هكتار (منها 380 هكتار بمستغانم) قد صنفت ضمن إتفاقية "رامسار"  الدولية للحفاظ و الاستخدام المستدام للمناطق الرطبة بالنظر إلى توفرها على العديد من الخصائص الطبيعية من سهوب و مستنقعات و مسطحات مائية و طيور و نباتات نادرة، كما تمت الإشارة إليه.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي