محلي

الساحل العاصمي: شعاب اصطناعية تسهم في العودة للتنوع البيولوجي

بعرض شاطئ نادي الصنوبر وشاطئ سركوف

ستسهم الشعاب اصطناعية التي تشكلت بعرض شاطئي نادي الصنوبر وسركوف بعين طاية في "العودة التدريجية للتنوع البيولوجي البحري" بالمنطقتين في انتظار تدعيم ساحل الولاية باستحداث شعاب اخرى قبيل نهاية الثلاثي الاول من السنة الجارية ، حسبما اكدته مديرة الصيد البحري و الموارد الصيدية لولاية الجزائر.

أوضحت ربيعة زروقي لواج ان مصالحها وقفت مؤخرا على تشكل ما يعرف بالشعاب او الارصفة الاصطناعية بعرض شاطئ نادي الصنوبر و شاطئ سركوف ، متوقعة ان تسهم هذه الشعاب في "العودة التدريجية" للتنوع البيولوجي بالساحل العاصمة، و الذي تأثر كثيرا خلال السنوات الماضية بالتلوث الذي مس كافة ضفاف البحر المتوسط و تسبب في تراجع ثروته السمكية .

و أضافت زروقي انه تم اكتشاف رصيف اصطناعي مؤخرا تشكل بمحيط السفينة الحربية المسماة '' لييدزتاون" و التي غرقت سنة 1942 بالساحل العاصمي على عمق 30 مترا و بعد 12 ميلا عن شاطئ سركوف بعين طاية ، مبرزة ان هيكل هذه السفينة تحول الى فضاء خصب لأنواع  سمكية مختلفة شكلت رصيفا اصطناعيا "خلابا'' سيسهم في التنوع البيولوجي البحري بشكل كبير بهذه الجهة من الساحل العاصمي.

و تتم المتابعة الدورية لهذا الرصيف من قبل المديرية بالتنسيق مع المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر و تهيئة الساحل و جمعية " رصيف" .

و بعرض شاطئ نادي الصنوبر تم الوقوف على تشكل رصيف اصطناعي بشكل تلقائي بعد وضع 18 وحدة من كاسرات الامواج في اطار مشروع حماية اقامة الساحل ، حيث تشكلت مجموعات هامة من الانواع السمكية المختلفة بين تلك الكاسرات حتى قبل انتهاء المشروع الذي تشرف عليه المديرية الولائية للأشغال العمومية، تضيف السيدة زروقي.

و تواصل مديرية الصيد البحري متابعة وضعية الرصيف المُستحدث شهر اكتوبر 2018 بساحل بلدية عين البنيان، بالتعاون ايضا مع  المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل  ونادي الغوص "المرجان" لعين البنيان . علما انه اول رصيف من نوعه استحدث بالعاصمة  للكائنات البحرية و هو عبارة عن هيكل مصنوع من المعدن الصلب .

و قالت زروقي أن عديد الاجراءات اتخذت على مستوى ولاية الجزائر من اجل استحداث شعب اصطناعية بالساحل العاصمي على غرار تنصيب لجنة محلية لهذا الغرض بموجب مرسوم تنفذي تحت الرقم 17/363 المؤرخ في 25 ديسمبر 2017 ، و تتبع هذه اللجنة مديرية الصيد البحري فيما يجري حاليا وضع القوانين الداخلية لتسييرها.

و تتكفل هذه اللجنة بدراسة و الرد على الطلبات المقدمة للمديرية من قبل الجمعيات البيئية او نوادي الغوص المهتمة بوضع شعب اصطناعية او توسعتها و الفائدة المرجوة منها بالمكان المراد وضعها به و حمايتها و مراقبتها الدورية.

كما سطرت المديرية خلال الثلاثي الاول من السنة الجارية برنامجا مخصصا لمتابعة وضعية الشعب الاصطناعية بالساحل العاصمي اضافة الى مشروع "استحداث" ثلاث شعاب جديدة و ذلك على مستوى الرايس حميدو و خليج الجزائر اضافة الى تمانفوست ، تقول زروقي.

و يأتي استحداث الشعاب الاصطناعية ضمن برنامج اعدته المديرية العامة للصيد البحري و تربية المائيات لدى وزارة الفلاحة ، سطرت من خلاله استحداث على طول السواحل الجزائرية و بالشراكة مع عدد من الجمعيات البيئية و فرق ونوادي الغوص "شعبا اصطناعية ستكون ملاجئ حقيقية للأسماك و عامل للتنوع البيئي "، على ان تسهم تلك الشعاب في  الحد من اثر الانسان السلبي على الانظمة البيئية الساحلية، الى جانب الدور الترفيهي الذي تلعبه  بالنسبة لهواة الغوص والصيد.

كما تعد هذه الشعاب بمثابة ملاجئ حقيقية للأسماك وعامل للتنوع البيئي ونشأة الكتل الحيوية التي تعد "ضرورية للمحافظة على الساحل الجزائري" ، تقول زروقي.

وبالنظر الى التلوث الكبير الذي تعرض له الساحل العاصمي خلال السنوات الماضية --كما تقول-- كان لا بد من النظر في كل السبل البديلة و المتاحة لحماية الثروة السمكية به ، و جاءت تجارب عدد من الجمعيات و النوادي البحرية ببعض الولايات الساحلية لاستحداث الشعب الاصطناعية لتكون بمثابة الحل الواجب اتباعه لتجاوز اثار التلوث بالساحل .

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي