الثقافي

برمجة عدة سهرات فنية أندلسية لإحياء الذكرى الرابعة لتأسيسها

جمعية " الشيخ محمد بوعلي" لتلمسان :

برمجت الجمعية الثقافية و الفنية "الشيخ محمد بوعلي" لتلمسان عدة سهرات فنية أندلسية لإحياء الذكرى الرابعة لتأسيسها، حسبما علم من رئيس الجمعية.

و ذكر بن شوك محمد الأمين، لـ/وأج/، أن هذه السهرات الموسيقية المبرمجة يومي 14 و 15 فيفري المقبل بدار الثقافة "عبد القادر علولة" بتلمسان ستعرف مشاركة جمعيتي "البشطارزية" لمدينة القليعة و"صادق البجاوي" لولاية بجاية اللتان تنشطان في الموسيقى الأندلسية من أجل إعادة الإعتبار لهذا الطابع الموسيقي و إمتاع محبيه بوصلات أندلسية متنوعة.

و ستسمح هذه السهرات الفنية الأندلسية لبراعم و أواسط مدرسة الشيخ محمد بوعلي بالمشاركة فيها بالعزف على مختلف الآلات الموسيقية المستعملة في هذا الطابع الأندلسي، يضيف ذات المصدر، و سيتم تقديم مجموعة من الوصلات الأندلسية من طرف الجمعيات المشاركة في إحياء هذه المناسبة كنوبة "رمل العشية" و نوبة "الحسين" و غيرها إلى جانب عروض مسرحية مختلفة المواضيع.

و يعد الشيخ محمد بوعلي أحد أعمدة الموسيقى الأندلسية بتلمسان و هو من مواليد 10 فبراير 1919. تربى و ترعرع وسط أسرة مثقفة و ورث عن أبيه الغوتي بوعلي هواية الموسيقى و العزف عن الآلات و أسس جمعية و جوق "لافلام" و تكون على يده العديد من محبي الموسيقى الأندلسية. توفي سنة 1996 بتلمسان .

للتذكير فإن جمعية "الشيخ محمد بوعلي" لتلمسان تأسست في سنة 2015 و تحصي حوالي 100 منخرطا معظمهم من ممارسي الموسيقى الأندلسية، كما أشير إليه.

ف. س

من نفس القسم الثقافي