محلي

حوالي مليوني زائر لحديقة التجارب بالحامة خلال سنة 2018

ضمن مختلف التظاهرات المنظمة بمناسبة العطل المدرسية

قارب تعداد زوار حديقة التجارب بالحامة بالجزائر العاصمة 1.9 مليون شخص خلال سنة 2018، في حصيلة متقاربة مع ما تم تسجيله خلال سنة 2017، وفي هذا الصدد أكد المدير العام لهذا المرفق ا عبد الكريم بولحية ان طموحات القائمين على هذا المرفق الطبيعي ان يصل عدد مرتادي الحديقة هذه السنة الى عتبة المليوني زائر او يتجاوزه مؤكدا أن حديقة الحامة تعد "وجهة سياحية مميزة" بالعاصمة حيث فاق عدد الأفواج المنظمة لزيارة الحديقة عتبة 200 ألف فوج.

استقبلت حديقة الحامة أزيد من 4000 طفل ضمن التظاهرات المنظمة بمناسبة العطل المدرسية الشتوية والربيعية وخلال الصائفة المنقضية. وتعتبر العروض البهلوانية والمسرحيات من أبرز النشاطات الترفيهية التي تستقطب العائلات بالهواء الطلق بقلب الحامة وتحظى باهتمام الأطفال لاسيما خلال العطل المدرسية ويعول عليها لإيصال رسائل توعوية وتحسيسية تحت " شعار حماية البيئة بشكل عام والحفاظ على حديقة التجارب للحامة بشكل خاص" للصغار وحتى الكبار وذلك بطريقة ترفيهية.

وتميزت السنة الماضية كما قال المسؤول الأول للحديقة بعقد إدارة الحديقة لاتفاقيتين مع حدائق نباتية وحيوانية من اسبانيا وايطاليا في إطار التعاون الدولي الرامي لتطوير حديقة الحامة، مبرزا ان الندوة الدولية حول حديقة التجارب بالحامة والتي انعقدت السنة الماضية بالجزائر العاصمة "مهدت الطريق" لعقد الاتفاقيات المشار اليها.

وتوقع أن يُسهم هذا التعاون الدولي في دعم ملف " تصنيف هذا الفضاء الطبيعي والعلمي كمعلم بيئي وارث عالمي ". ونصت بنود الاتفاقية (الجزائرية -الاسبانية) على تبادل مختلف التجارب المتعلقة بحماية الانواع الحيوانية المهددة بالانقراض، حيث تعتزم ادارة حديقة التجارب بالحامة اعادة هيكلة وترميم حديقة الحيوانات الخاصة بها بما يتطابق والمعايير الدولية. 

وستمكن التجربة الاسبانية ممثلة في حديقة "خيريس" للحيوانات والتي تعد من أهم المرافق التي تمكنت من تحقيق معايير عالمية في هذا المجال، من تقديم الخبرة المطلوبة للقائمين على حديقة الحامة لتغيير و"بشكل جذري" محيط حديقة الحيوانات التي تستقبل سنويا الاف الزوار. كما تميزت السنة المنقضية بعقد عديد الاتفاقيات مع شركاء من الجانب الجزائري على غرار المركز الوطني لتنمية الموارد البيولوجية والمرصد الوطني للتكوين البيئة والمدرسة الوطنية العليا للفلاحة وحديقة 24 فيفري بمليانة واتفاقية شراكة مع المعهد الوطني لوقاية النباتات وايضا مع المركز الوطني العالي للصيد البحري والمائيات.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي