محلي

نفوق 1.100 رأس من الماشية بولاية البيض

بسبب داء الحمى القلاعية منذ ديسمبر 2018

تم إحصاء نفوق 1.100 رأس من الماشية (غنم وماعز) بولاية البيض بسبب داء الحمى القلاعية وذلك منذ شهر ديسمبر الماضي, حسبما علم لدى مديرية المصالح الفلاحية. وأفاد ذات المصدر أن هذا العدد تم إحصائه عبر جميع البلديات ال 22 للولاية. 

كما مس الداء بدرجة كبيرة صغار الغنم بنسبة 90 بالمائة من مجموع المواشي النافقة. و قد باشرت المصالح الفلاحية مع نهاية السنة المنقضية في إتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية للحد من تفشي الوباء، حيث تم الانطلاق في حملة تلقيح واسعة ضد هذا الداء وذلك بتسخير 20 بيطريا مع توفير 115 ألف جرعة من اللقاح الخاص بالحمى القلاعية الموجه للأغنام، و 15 ألف جرعة من اللقاء ضد الحمى القلاعية للأبقار. 

وقد فاق عدد المواشي الملقحة (غنم وماعز) 90 ألف رأس، وأكثر من 13 ألف رأس من البقر, وفقا لذات المصدر. كما تم أيضا القيام بعمليات تطهير عدد من المستثمرات الفلاحية المخصصة لتربية الموشي و ذلك باستعمال المطهرات وكذا مادة الجير حيث مست عملية التطهير لحد الآن 100 مستثمرة, حسب ذات المصالح. وقد ساهمت هذه الإجراءات المشار إليها بالإضافة إلى ردم المواشي النافقة، وكذا قرار غلق أسواق الماشية لمدة شهر ومنع حركة تنقل المواشي عبر تراب الولاية إلاّ برخصة في الحد من تفشي الوباء, كما أشير إليه. في نفس السياق يرتقب أن تنطلق هذه الأيام حملة التلقيح لمكافحة داء طاعون المجترات الصغيرة، والذي يرتقب من خلالها أن تستفيد الولاية من 2 مليون جرعة من اللقاح على اعتبار أن البيض تحصي ثروة حيوانية هامة من رؤوس الغنم تفوق ال 2 مليون رأس حسب ذات المصدر.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي