محلي

إحصاء 2680 طائرا مهاجرا بالمنطقة الرطبة خلال العشر سنوات الأخيرة

خنشلة:

تم إحصاء ما يربو عن 2680 طائرا مهاجرا زار المنطقة الرطبة "السبيخة" الواقعة بإقليم بلدية المحمل بولاية خنشلة و ذلك خلال العشر سنوات الأخيرة، حسب ما علم من المحافظة الولائية للغابات.

و أوضح رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات بمحافظة الغابات، زهير أيذال، لوأج أن مراقبي الطيور أحصوا بهذا الفضاء الطبيعي خلال ذات الفترة 22 صنفا من الطيور المهاجرة سواء كانت مائية أو برية في مقدمتها النحام الوردي بمجموع 150 طائرا.

و كشف ذات المتحدث أن الجديد خلال سنة 2019 هو تسجيل اللجنة المكونة من خبراء المحافظة وخبير جهوي خلال خرجتها الأخيرة للمنطقة في يناير الجاري ظهور 9 طيور من البط النادر والمحمي بموجب قوانين دولية و المعروف باسم"بط إيريسماتور الرأس الأبيض" بالإضافة إلى 25 طيرا من نوع "البط شيبو".

و قد برمجت محافظة الغابات بخنشلة من خلال مقاطعتها المختصة إقليميا ببلدية أولاد رشاش العديد من التظاهرات احتفاءا باليوم العالمي للمناطق الرطبة المصادف لـ2 فبراير من كل سنة تتخللها زيارة للمنطقة الرطبة "السبيخة" لفائدة عديد الطلبة والتلاميذ و تنظيم مسابقات فكرية للطلبة بهذه المناسبة.

كما ستشرف محافظة الغابات الولائية على عملية لغرس حوالي 150 شجيرة بالمنطقة الرطبة "السبيخة" من طرف تلاميذ و ممثلين عن المجتمع المدني والكشافة الإسلامية الجزائرية وجمعيات لحماية البيئة وإطارات جامعة عباس لغرور، حسب ما علم من ذات المصدر.

 

يشار إلى أن المنطقة الرطبة "السبيخة" التي تتربع على 486 هكتارا قابلة للتوسع إلى 600 هكتار عبر إقليم بلديتي المحمل وعين الطويلة لا تزال تنتظر تصنيفها ضمن اتفاقية "رامسار1971" للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي