محلي

ورشة إفريقية حول مكافحة الجراد بوهران

يشارك فيها ممثلو دول غرب وشمال غرب إفريقيا

ستحتضن مدينة وهران من 4 إلى 9 فيفري ورشة تدريبية إقليمية حول مكافحة الجراد ينتظر أن يشارك فيها ممثلو دول غرب وشمال غرب إفريقيا، وينظم هذا اللقاء من طرف هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا التابعة للمنظمة العالمية للتغذية والزراعة (فاو) الكائن مقرها بالجزائر العاصمة حيث ينتظر إعداد مخطط جهوي جديد للتكوين للفترة الممتدة بين 2019 و2022، حسبما جاء في بيان للمنظمين.

كما ينتظر المصادقة على المخطط من طرف البلدان العضوة في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي وهي الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا، ومالي والمغرب وموريتانيا والنيجر والسينغال والتشاد وتونس، وتهدف هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية لإفريقيا إلى ترقية البحث والتكوين في مجال الوقاية ومكافحة الجراد في منطقة غرب افريقيا، وذلك على المستويات الوطنية والجهوية والدولية.

وكان جانب التكوين قد استفاد من برنامج هام من خلال ثلاث مخططات جهوية تم تجسيدها في فترات 2007-2009 و2011-2014 و2015-2018. وأبرز البيان أن "الجراد الصحراوي آفة فتاكة تتسبب في أضرار وخيمة للإنتاج الزراعي والرعوي عندما تغزو أي منطقة، حيث أنها تؤدي الى اضطرابات اجتماعية واقتصادية وبيئية هامة". وتعتمد هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية لإفريقيا استراتيجية وقائية فعالة معترف بها من قبل المجتمع الدولي وتعتبر فريدة من نوعها ومستدامة بهدف حماية صحة الإنسان والبيئة.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي