الثقافي

التونسي يوسف الصفراوي وفرقة إشراق بونة يصنعان بهجة الجمهور

المهرجان الدولي للسماع الصوفي بسطيف:

صنع المنشد التونسي يوسف الصفراوي بمعية الفرقة الجزائرية إشراق بونة، بهجة جمهور دار الثقافة هواري بومدين بسطيف بأدائهما المشترك للعديد من الأناشيد الصوفية المستلهمة من التراث المغاربي خلال ثاني سهرات الطبعة السابعة من المهرجان الدولي للسماع الصوفي.

و تجدد موعد الاستمتاع بالأجواء الصوفية الراقية خلال الأمسية الثانية من هذه التظاهرة الثقافية الدولية التي ستدوم أربعة أيام من خلال احترافية الأداء المشترك بين المنشد التونسي يوسف الصفراوي و الفرقة الجزائرية إشراق بونة لباقة من المدائح الصوفية المشهورة في المغرب العربي و العالم الإسلامي على غرار "طلع البدر علينا" و "يا عاشقين رسول الله".

وتواصل تناغم الألحان التونسية مع الأنغام الموسيقية الجزائرية في طابع صوفي مميز دفع بعديد النساء الحاضرات إلى مشاركة الثنائي (التونسي الجزائري) بزغاريدهن التي أضافت للآلات الموسيقية (الدف و البندير) التي وظفتها فرقة إشراق بونة حلاوة صوتية منقطعة النظير.

وبدورها حافظت فرقة "إسكتا" من تمنراست خلال ذات السهرة على نفس وتيرة الأداء من خلال نجاحها في إطراب الجمهور بتأدية باقة من الأغاني الصوفية المستوحاة من التراث الأمازيغي الصحراوي تجلت جمالياتها الفنية من خلال تنوع الآلات الموسيقية المستعملة التي تجمع بين ما هو تقليدي و ما هو عصري.

ليكون مسك ختام السهرة بعودة اعتلاء فرقة إشراق بونة العنابية لخشبة قاعة دار الثقافة حيث أمتعت الحضور بالعديد من المدائح الروحانية التي تجاوب معها الحضور بالترديد و التصفيق على غرار "يا ربنا" و "هللوا" و "يا محمد" .

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي