محلي

برنامج لغرس 1600 هكتار عبر 19 بلدية

شعبة الزيتون بولاية الشلف

شرعت مديرية المصالح الفلاحية بالشلف في تجسيد برنامج يعنى بتطوير شعبة الزيتون من خلال توسيع المساحة المغروسة, حيث تستهدف ذات المصالح مع نهاية شهر مارس المقبل غرس ما يربو عن 1600 هكتار عبر 19 بلدية , حسبما استفيد لدى مدير القطاع.

وكشف محمد بوعلي على هامش فعاليات ملتقى جهوي لتطوير شعبة الزيتون عن أن قطاعه يسعى جاهدا للرفع من مساحات أشجار الزيتون من خلال برنامج لغرس 1600 هكتار جديدة عبر 19 بلدية. 

وأردف ذات المسؤول قائلا أن هذا البرنامج الذي يندرج في إطار التنمية الريفية قد شُرع فيه نهاية سنة 2018 حيث تم لحد الآن غرس ما يزيد عن 560 هكتار فيما تتوقع ذات المصالح الانتهاء بحلول شهر مارس المقبل من غرس المساحة المحددة 1600 هكتار.  و صرح في هذا الصدد أن ولاية الشلف تعد من الولايات الرائدة في مجال انتاج الزيتون (...) المساحات المغروسة حاليا تجاوزت 5000 هكتار ونسعى خلال كل موسم لرفعها بمعدل 1000 إلى 1500 هكتار للوصول في آفاق 2025 إلى 10.000 هكتار.

 و عن توقعات انتاج الزيتون خلال الموسم جاري أبرز بوعلي بأن المعطيات الأولية تشير إلى توقع انتاج 77.496 قنطار بما فيها 25.832 قنطار زيتون المائدة و 51.460 قنطار بالنسبة للزيتون الموجه لاستخراج زيت الزيتون. كما تسعى ذات المصالح - وفقا للمصدر نفسه - الى تشجيع الصناعة التحويلية في هذا المجال حيث تتوفر الولاية على خمس وحدات للتحويل بقدرة تصل لتحويل 45 قنطار في الساعة فيما يسجل الانتاج ارتفاعا بمعدل 10 إلى 15 بالمائة كل سنة.

و شهدت أشغال هذا الملتقى الجهوي المنظم بقاعة المحاضرات بفندق ميرادور بمبادرة من المجلس المهني المشترك للزيتون ومديرية المصالح الفلاحية بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية مشاركة واسعة للفاعلين في هذا المجال من سبع ولايات مجاورة أين تباحثوا سبل تطوير هذه الشعبة سيما ما تعلق منها برفع المساحات المغروسة و تقنيات الانتاج ورفع المردودية إلى جانب الصناعة التحويلية والتسويق وكذا ترسيخ ثقافة استهلاك زيت الزيتون لدى المواطن المحلي، و ثمّنت بالمناسبة المفتشة بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري, حواء سايس عمروني, تنظيم هذه التظاهرة التي تبحث في آليات وسبل ترقية شعبة الزيتون بالجزائر على العموم والشلف على الخصوص حيث من المنتظر أن تخرج بتوصيات ومقترحات سترفع إلى الوزارة الوصية.

كما كانت الفرصة مواتية لمشاركة عديد الطلبة في تخصصات الفلاحة من جامعتي الشلف و مستغانم الذين استحسنوا إشراكهم في هكذا تظاهرات من شأنها علاوة على إعطاءهم نظرة عن واقع الفلاحة, عرض أبحاثهم وكذا ربط علاقات مع المتعاملين الاقتصاديين والفلاحين بما يسمح بتطوير الشعبة و إنشاء مشاريع في هذا المجال. 

القسم المحلي

من نفس القسم محلي