محلي

برمجة 60 عملية لزرع القرنية سنة 2019

بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب العيون بوهران

برمجت المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب العيون " الدكتور بلزرق" بوهران إجراء 60 عملية لزرع القرنية خلال السنة الجارية 2019 حسبما علم أمسمن مديرة المؤسسة، قوال نعيمة.

وقد شرع أمس في تجسيد هذا البرنامج من خلال إجراء عشر (10) عمليات لزرع القرنية على مستوى ذات المؤسسة الصحية وعيادة "حمو بوتليليس" التابعة لها والواقعة بوسط مدينة وهران، وفق ذات المسئولة. وكانت المؤسسة الاستشفائية "الدكتور بلرزق" قد أجرت السنة الماضية 39 عملية لزرق القرنية شملت 15 رجلا و23 إمرأة وطفل واحد، كما أشير اليه. واستفاد من هذه العمليات مواطنون من العديد من ولايات غرب الوطن ومن مختلف الفئات الاجتماعية والمهنية منهم أساتذة وطلبة وموظفون ونساء ماكثات بالبيت، كما أبرزت السيدة قوال. وسجلت ذات المؤسسة الصحية إجراء 268 5 عملية جراحية تخص القرنية والشبكية وغيرها خلال السنة الماضية بمعدل 17 عملية في كل يوم إضافة الى أكثر من 300 74 ألف فحص طبي منها 082 30 على مستوى مصلحة الإستعجالات وكذا معالجة 371 4 مريض باستخدام تقنية الليزر. واستقبلت هذه المؤسسة الاستشفائية ذات الطابع الجهوي المرضى من عديد ولايات غرب الوطن على غرار الشلف ومستغانم ومعسكر وغليزان وتيارت وعين تموشنت.

ويعكف مسئولو هذه المؤسسة الصحية خلال السنة الجارية على "تحسين أكثر" لظروف العمل من خلال دعم مصالحها بتجهيزات طبية جديدة وإنجاز أشغال ترميم على مستوى عيادة حمو بوتليليس، كما أشير إليه.

كما سيتم الانطلاق في العمل مع نهاية الثلاثي الأول من هذه السنة في العمل بالملف بالإلكتروني للمريض إضافة الى تنصيب خلية استماع ومرافقة المريض تتشكل من طبيبة نفسانية ومساعدة اجتماعية للتكفل بانشغالات المرضى ومرافقيهم، حسبما أفادت به لوأج قوال نعيمة. ومن جهة أخرى، ستعمل ذات المؤسسة الصحية على "تطوير" المهام الطبية في إطار التوأمة مع المؤسسات الصحية بالولايات الداخلية للبلاد بغرب الوطن.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي