محلي

إعادة الاعتبار لقصر "الباي" وحصون "سانتا كروز" بوهران

تحضيرا لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2021

أعدت ملحقة وهران للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية بطاقات تقنية لتجسيد عمليات لإعادة الاعتبار لعدة معالم أثرية بوهران وذلك تحضيرا لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2021.

وحسبما استفيد لدى مسؤول هذه الملحقة، ماسينيسا أورابح ستستهدف هذه العملية المعالم الأثرية "قصر الباي" و "روزا الكسار" المعروف ب "شاتوناف" و "ملاجئ الحرب العالمية الثانية" و"مدخل أنفاق سان جوسي" و بوابات وهران " تلمسان" و"كناستيل" و"سنتون" و"القصبة" و حصون "سانتا كروز" و "سان بدرو" و "سان تياغو" كما أوضح أورابح.

وتخص هذه العمليات التي ستتم بالتعاون مع المجلس الولائي للفن والثقافة إعداد لافتات توجيهية وتعريفية للمواقع المذكورة باعتبارها تشكل وجهة سياحية بامتياز وانجاز الإضاءة لتزيين هذه المقاصد الأثرية ووضع سياج من الحديد المزخرف لحمايتها وإعطاء لمحيطها منظرا جميلا، وفق ذات المسؤول.

كما تدخل هذه الأشغال التي سيتم تجسيدها قريبا في إطار برنامج العمل لسنة 2019 المسطر من طرف ملحقة وهران للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية والرامية إلى تثمين هذه المعالم الاثرية التي تستقطب العديد من السياح وزوار عاصمة الغرب الجزائري، كما أشير إليه.

وفي هذا الإطار تسعى الملحقة إلى إعادة الاعتبار لبعض المعالم الأثرية غير المعروفة التي يمكن أن تكون مقصدا سياحيا بامتياز على غرار أنفاق قصبة وهران التي تعد خصوصية بالنسبة لوهران فضلا على تكييف الزيارات لخمسة مواقع التي تدخل ضمن المجموعة الأثرية للنظام التحصيني التاريخي لوهران والتي حظيت مؤخرا بتصنيف من طرف اللجنة الوطنية لحماية الممتلكات الثقافية بوزارة الثقافة، وفق ذات المصدر.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي