محلي

انجاز خلال سنة 2019 محطتين لتصفية المياه ببلديتي بوينان والشريعة

البليدة :

ستستفيد ولاية البليدة خلال السنة الجارية من انجاز محطتين لتصفية المياه بكل من بلديتي بوينان و الشريعة وذلك في اطار البرنامج الاستعجالي للولاية، حسبما ذكره الوالي يوسف شرفة.

و أوضح شرفة ان ولاية البليدة ستستفيد خلال سنة 2019 من عدة مشاريع في قطاع الموارد المائية أهمها محطتين لتصفية المياه بكل من بلديتي بوينان و الشريعة خصص لهما غلاف مالي قدره 2.8 مليار دج في اطار البرنامج الاستعجالي للولاية.

وأشار الى الأهمية الكبيرة لهاتين المحطتين لا سيما بالنسبة للمدينة الجديدة لبوينان التي ستحتضن اكثر من 50.000 ساكن و خمسة مناطق نشاطات متخصصة و عدد من المنشآت الهامة، و فيما يخص لبلدية الشريعة ستستعمل المحطة لعدة أغراض من بينها المحافظة على الثروة الغابية.

كما ستستفيد الولاية من إنجاز 49 نقبا مائيا جديدا سيدعم شبكة المياه ب 45.000 متر مكعب و 9 خزانات مائية جديدة سعتها 12.500 متر مكعب بالإضافة إلى عملية تخص إعادة تهيئة الأجزاء المتدهورة من شبكة المياه للقضاء على مشكل التسرب بالولاية الذي تبلغ نسبته 40 بالمائة و إنجاز 99 كلم من شبكة توزيع المياه و 8 كلم من قنوات الصرف، يضيف الوالي .

و من جهته كشف مدير الموارد المائية رابح مويسي لوأج عن تسليم اول محطة أحادية الكتلة لمعالجة المياه و تحويل المياه على المستوى الوطني خلال شهر فبراير المقبل مما سيساهم بشكل كبير في القضاء على مشكل تذبذب توزيع مياه الشرب الذي تعرفه حاليا الجهة الشرقية للولاية لا سيما بلديتي بوقرة و أولاد سلامة الموجودتين على حواف و في نهاية شبكات التوزيع .

و قال مويسي انه تم أيضا تخصيص 1.7 مليار دج لانجاز عمليات في القطاع ستسمح بالشروع في تزويد 80 بالمائة من بلديات الولاية بالمياه الصالحة للشرب بصفة يومية .

و لفت ذات المتحدث الى انه سيتم ابتداء من نهاية شهر مارس المقبل في تزويد 80 بالمائة من البلديات بصفة يومية بالمياه في انتظار استكمال باقي البلديات توازيا مع انتهاء المشاريع للقضاء نهائيا على مشكل التوزيع الذي تشهده الولاية.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي