الثقافي

نقص المهنية والتنظيم أثرا على سير الطبعة الـ 11 لمهرجان وهران للفيلم العربي

إضافة إلى انخفاض الميزانية الموجهة لهذه التظاهرة

    • التظاهرة يشرف عليها الإعلامي إبراهيم صديقي وبعض الهواة

 

قال وزير الثقافة عزالدين ميهوبي أن "الانخفاض الكبير" في الميزانية و"نقص المهنية" في التنظيم أثرا سلبا في سير الطبعة ال11 لمهرجان وهران للفيلم العربي (25- 31 جويلية 2018)، ومعروف أن التظاهرة يشرف عليها الإعلامي السابق بالتلفزيون العمومي براهيم صديقي رفقة مجموعة من الهواة في المشهد الصحفي والثقافي وغرق في طبعتين السابقتين في سياسة البريكولاج وتوجيه دعوات من منطلق الشلة ووجهت له انتقادات واسعة حتى من الضيوف.

أوضح عز الدين ميهوبي -في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة بالمجلس الشعبي الوطني أمس أول أن ميزانية المهرجان انخفضت بصفة "كبيرة جدا" من "175 مليون دج في 2014 إلى 40 مليون دج في 2018" ما انعكس سلبا على أدائه.

واستطرد الوزير -في سياق رده على النائب عقيلة رابحي من حزب جبهة التحرير الوطني- أن نقص المهنية في التنظيم تعلق أساسا بـ "الإيواء والبروتوكول وضبط مواقيت عروض الأفلام".

وأكد ميهوبي أن قطاعه أسدى تعليمات لمحافظة المهرجان للبحث عن "موارد مالية خارج ميزانية الدولة" من أجل تمويله وكذا العمل على تصحيح نقائص البرمجة واختيار الأفلام والتواصل مع المهنيين ووسائل الإعلام بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات الوطنية في مجال السينما.

ولفت الوزير إلى أن الأفلام التي تعرض في المهرجان -منذ ترسيمه في 2007- "لا تخرج عن سياق احترام القوانين الجزائرية" وفي مقدمتها قانون السينما لعام 2011 غير أنه شدد في نفس الوقت على أن السينما بطبيعتها "تأتي بتجارب أجنبية مختلفة عن طبيعة المجتمع الجزائري" مضيفا أن هناك "هامش للحرية ولكن دائما في إطار احترام هذه القوانين".

ومن جهة أخرى وفي رده على سؤال للنائب محمد كاديك من حزب جبهة التحرير الوطني حول "شرعية" قيام الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (أوندا) بتحصيل مبالغ مالية من التجار لكونهم ينصبون أجهزة تلفزيون في محلاتهم تعرض مصنفات فنية محمية قال الوزير أن الديوان يفرض على هؤلاء التجار "مبالغ جزافية وهي عادة رمزية وتقدم كل سنة" لكونهم "يستغلون أجهزة التلفزيون في إطار الانتفاع لجذب الزبائن" مؤكدا أن هذه العملية تأتي في إطار الأمر 03/ 05 المؤرخ في 19 يوليو 2003 والمتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وأضاف ميهوبي أن قطاعه "بصدد" إعداد مشروع تمهيدي لقانون يعدل الأمر 03/ 05 وهذا من أجل تدقيق بعض الأحكام لتيسير فهمها وتسهيل تطبيقها وكذا إدراج أحكام جديدة انسجاما مع التطور الذي يعرفه مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة في العالم والتي أملاها تنامي تكنولوجيات الإعلام والاتصال يقول الوزير.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي