الثقافي

الأغراض الشخصية للمغني والشاعر إرث للمجتمع

متحف معطوب الوناس:

    • جامعة تيزي وزو : منح جائزة الذاكرة للمرحوم الشاعر معطوب الوناس

 

أكدت رئيسة جمعية معطوب الوناس مؤخرا بتيزي وزو أن الأغراض الشخصية للمغني والشاعر معطوب الوناس (1958 /1998) تعد ارثا للمجتمع، مضيفة أن مكانها في المتحف الذي سيتم انجازه تخليدا لذكراه.

واوضحت مليكة معطوب (شقيقة الوناس) التي نشطت ندوة بدار الثقافة مولود معمري بمناسبة عيد ميلاد "الثائر" المولود في 24 يناير 1956 بتوريرت موسى (بني دوالة) أن مشروع انجاز متحف يهدف إلى حماية ذاكرة وأعمال معطوب الوناس، مضيفة أن "أغراضه الشخصية من بينها آلاته الموسيقية وسيارته التي اغتيل فيها 25 يونيو 1998 من طرف جماعة ارهابية وكذا ملابسه وأغراض شخصية أخرى سيتم حفظها لأنها ملكٌ الذاكرة الجماعية".

وذكرت المتدخلة التي قدمت حصيلة 20 سنة من إنشاء مؤسسة معطوب الوناس بالمشاريع الكبرى التي قادتها هذه المؤسسة توازيا مع اجراءات إعادة فتح ملف اغتيال شقيقها والمتمثلة في إنجاز متحف خاص ستشرف مؤسستها على تسييره والذي أعطت رئاسة الجمهورية ترخيص إنشائه.

وستتكفل، حسب معطوب، المؤسسة بالتسيير الشامل لهذا المتحف المتربع على مساحة 350 م2 والواقع بمحاذاة منزل الوناس، مضيفة أن المتحف "سيسمح بحفظ أفضل لممتلكات الوناس لنقلها إلى الأجيال القادمة".

وأبرز مدروك نور الدين عضو بالمؤسسة أن هذه الاخيرة تواصل حاليا اجراءاتها المتعلقة بالحصول على التنازل عن قطعة الارضة التي يملكها قطاع التربية بحيث أسندت دراسة المشروع لمكتب دراسات اختارته المؤسسة وخبراء وزارة الثقافة التي تقدم المساعدة لكي ينجز المتحف حسب المعايير المسيرة للمتاحف، مضيفا ان الدراسة اوشكت على الانتهاء ولم يتبق سوى رفع بعض التحفظات للانتقال إلى جانب الهندسة المدنية.

ولدى تطرقها إلى المشاريع المستقبلية للمؤسسة أعلنت السيدة معطوب عن انشاء مدرسة للموسيقى، مضيفة أنه ابتداء من السنة المقبلة سيتم اطلاق منحة معطوب الوناس لتشجيع البحث العلمي والاكاديمي حول أعمال "الثائر"، وانتقدت معطوب بعض الموزعين التي تقاضيهم المؤسسة "لتلاعبهم بحقوق المؤلف" وتلاعباتهم التي تستهدف المؤسسة.

 

    • جامعة تيزي وزو : منح جائزة الذاكرة للمرحوم الشاعر معطوب الوناس

 

هذا ومنحت جامعة مولود معمري لتيزي وزو جائزة الذاكرة إلى المغني الأمازيغي الراحل والشاعر الملتزم, معطوب الوناس, لعمله وكفاحه من أجل الهوية و حقوق الإنسان، وتم منح هذه الجائزة التي صادق عليها المجلس العلمي لجامعة مولود معمري في افتتاح مؤتمر وطني حول عمل "المتمرد" من قبل رئيس الجامعة, أحمد تيسا, لأخت المغني والشاعر و رئيسة مؤسسة معطوب الوناس, مليكة, بحضور جمهور غفير مشكل من فنانين و أكاديميين و نشطاء في حقوق الإنسان و الأمازيغية و رئيس المجلس الشعبي الولائي, يوسف عوشيش, و سلطات محلية على رأسهم الوالي, عبد الحكيم شاطر.

وفي كلمته, أشاد الوالي بالمغني الراحل الذي "طبع خلال حياته علامة على الثقافة الوطنية لا تمحى, خاصة في مجالي الموسيقى والشعر, و الذي تميز بالكفاح الذي قاده للدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغية ", مشيرا إلى ثمرة هذه المعركة المتمثلة في إضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية و جعل من يناير ضمن الرزنامة الرسمية الخاصة بالأعياد الوطنية وإنشاء أكاديمية اللغة الأمازيغية.

وأضاف شاطر أن "معطوب الوناس عرف كيف يؤلف ألحاناً سامية تجمع بذكاء بين الأغنية والشعر", لافتا إلى أن عمل معطوب الموسيقي سيستفيد من الأوركسترا السيمفونية للتراث الأمازيغي التي تستعد وزارة الثقافة إقامتها.

وذكّر رئيس الهيئة التنفيذية بأنه اعترافًا بـ "القيمة المعترف بها من طرف الجميع لمعطوب الوناس وافق رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على مشروع إنشاء متحف في قريته الأصلية للحفاظ على ذاكرته وتراثه الفني والثقافي", مضيفا أن هذا المشروع الذي سيتم بعثه قريبا قد استفاد من غلاف مالي لم يتم الكشف عن قيمته.

من جانبه أكد عميد جامعة مولود معمري, أحمد تيسا, أن عمل معطوب الوناس يحظى باهتمام خاص و دراسات أكاديمية و فكرية. إن "وفرة الأعمال حول عمل المرحوم تشهد على ثرائها, حيث أنه أصبح من الحتمية أن يتم إلقاء نظرة متعددة التخصصات على هذا الميراث ".

وأعربت مليكة معطوب التي تسلمت هذه الجائزة عن مشاعرها اتجاه هذا الاعتراف, مؤكدة عن "رضاها الكبير" لتنظيم ندوة عن عمل معطوب الوناس. وقالت: "إن دراسة أعماله تتيح الفرصة للتعرف على فكر معطوب", مشيرة إلى أن المؤسسة التي ترأسها ستخصص, اعتبارا من السنة القادمة, منحة دراسية للطلبة الذين سيعملون على أعمال المرحوم و سيتم تحديد طرق توزيعها من قبل اللجنة العلمية للجامعة.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي