محلي

وفاة 4 أشخاص اختناقا بالغاز وإسعاف 42 شخصا خلال 24 ساعة

انخفاض محسوس لحوادث المرور خلال أسبوع المنصرم

سجلت وحدات الحماية المدنية 4165 تدخلا خلال 24 ساعة الأخيرة، تتعلق بحوادث المرور، الحوادث المنزلية، الإجلاء الصحي، إخمــاد الحرائق والأجهزة الأمنية، وحسب بيان صدر عن هذه المصالح فقد تدخلت من أجل تقديم الإسعافات الأولية لـ 42 شخص أصيبوا باختناقات من جراء استنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون، المنبعث من وسائل التدفئة وسخانات الماء خلال 24 ساعة الأخيرة، فيما سجلت مصالح الأمن الوطني انخفاضا محسوسا في حوادث المرور خلال الأسبوع المنصرم.

أوضحت الحماية المدنية أن أعوانها وخلال الساعات القليلة الماضية تدخلت لإنقاذ 13 شخصا على مستوى ولاية قسنطينة، 6 أشخاص تيزي وزو، و6 آخرين بميلة، و5 أشخاص بتلمسان، 4 أشخاص بالمدية.

فيما تدخلت ذات المصالح لإنقاذ 3 أشخاص بالعاصمة، وشخصين بالجلفة، و5 أشخاص بالأغواط، وشخص بتندوف، وشخص بغرداية.

في حين تم تسجيل وفاة 4 أشخاص متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من مدفأة في كل من ولايتي سطيف بـوفاة 3 أشخاص ببلدية عين لحجر، وكذا وفاة شخص بولاية تيسمسيلت ببلدية برج بو نعامة لترتفع الحصيلة منذ بداية جانفي إلى 44 وفاة وانقاذ 378 شخص.

كما تدخلت وحدات الحماية المدنية لولاية جيجل على إثر انفجار لقارورة غاز تبعه حريق بمنزل في المكان المسمى تاسيفت، ببلدية الطاهير أدى إلى وفاة طفل رضيع 7 أشهر وإصابة 5 أخرين بحروق تم إسعافهم ومن ثم تحويلهم إلى المستشفى المحلي.

كما سجلت مصالح الحماية المدنية تدخلها على إثر التقلبات الجوية التي شهدتها مختلف مناطق الوطن حيث قام أعوان الحماية بكل من ولاية الطارف وولاية غليزان بعملية امتصاص المياه عبر 28 منزل حيث تم انقاذ 15 شخصا كانوا محصورين بالمياه على متن حافلة نقل المسافرين بالطريق الوطني رقم 44.

وبولاية قالمة قامت الوحدات بإخراج حافلة نقل المسافرين علقت بسبب تراكم الثلوج على متنها 43 شخص بالطريق الوطني رقم 80 ببلدية خزارة، أما في ولاية تيبازة قامت بانتشال جثة شخص متوفي كان على متن سيارة جرفته سيول واد جر بالمكان المسمى حوش سويس ببلدية حطاطبة، في حين في ولاية تيزي وزو تمكن أعوان الحماية المدنية من انتشال جثة شخص جرفته كان على متن سيارة جرفته سيول واد بوبحير ببلدية بوزقان.

إلى ذلك سجلت مصالح الأمن الوطني 263 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 جانفي 2019، أسفر عن وفاة 06 أشخاص وجرح 306 آخرين.

مقارنة بالإحصائيات المسجلة في الأسبوع الماضي، عرفت حصيلة حوادث المرور انخفاضا محسوسا قدر بـ (08) حادث، وكذلك الجرحى بـ (55) جريح، كما انخفض عدد الوفيات بـ (04) حالة.

تشير المعطيات ذات الصلة، أن أسباب هذه الحوادث تعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري بنسبة تفوق 90%، نتيجة عدم احترام مسافة الأمان، الإفراط في السرعة، الإرهاق وعدم التركيز عند السياقة.

نظرا للاضطرابات الجوية التي تعرفها البلاد مؤخرا، تُجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، مع ضرورة احترام قانون المرور، السرعة المحددة، والمراقبة الدورية للمركبة.

كما تضع المديرية العامة للأمن الوطني، تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17، لتلقي البلاغات24 سا/24 سا.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي