محلي

نحو تكوين 30 إطارا في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة

مصالح شرطة الغرب:

سيتم في الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2021 تكوين 30 إطارا للأمن الوطني تابعين لمصالح شرطة الغرب في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة،  حسبما أعلنته مؤخرا بوهران مصالح المفتشية الجهوية لشرطة الغرب.

وتم خلال عرض لحصيلة نشاطات هذا الجهاز الأمني بغرب الوطن لسنة 2018 أنه تم  مؤخرا إبرام اتفاقية ما بين مصالح المفتشية الجهوية لشرطة الغرب و إدارة جامعة وهران "أحمد بن بلة 2" لفتح ماستر خاص بهذا العدد من الإطار لتحصيل تكوين عالي في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة.

وتندرج هذه المبادرة في سياق "ضمان وتعزيز ترقية حقوق الإنسان والحريات العامة وتكريسها و التي تتواجد في قلب اهتمامات المديرية العامة للأمن الوطني"،  استنادا لنفس المصدر الذي أضاف أن ذلك يأتي أيضا "استكمالا للعديد من المجهودات التي تبذلها قيادة سلك الأمن الوطني لضمان أنسنة معاملة الأشخاص في  إطار مختلف النشاطات ذات الصلة بحفظ النظام العام و محاربة الجريمة و الوقاية منها".

وتم بالمناسبة التذكير بعدد الإجراءات المتخذة من قبل قيادة ذات الهيئة الأمنية على غرار أنسنة ظروف الحجز تحت النظر داخل مقرات الأمن الوطني والتي  تم تدعيمها بكاميرات للاطلاع المباشر و المستمر على حالة الموقوفين، لا سيما من قبل وكلاء الجمهورية المختصين إقليميا.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه تم القيام بتجربة مشابهة تتعلق بتكوين تخصصي لما بعد التدرج بجامعة وهران لعدد من إطارات مصالح شرطة الغرب في مجال العلوم الاقتصادية والمالية، لا سيما بهدف تعزيز قدرات و كفاءات مصالح الأمن الوطني في معالجة قضايا الجرائم الاقتصادية و المالية.

وقد تم بالمناسبة عرض العديد من النشاطات الوقائية و الردعية لمصالح شرطة الغرب والتي تتعلق بالأمن العمومي و الوقاية من حوادث المرور، إلى جانب  نشاطات الشرطة القضائية وغيرها.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي