محلي

إبراز مهارات المهنيين في مختلف شعب القطاع

الصالون الدولي الثالث للنسيج:

أبرز الصالون الدولي للنسيج يالملابس و الجلود و المعدات في طبعته الثالثة, الذي افتتح أمس أول الاثنين على مستوى المركز  الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال " بالجزائر العاصمة مهارات المهنيين من مختلف شعب هذا القطاع  قادمين من عدة  بلدان.

قد شاركت عدة دول في هذا الصالون الذي يختتم اليوم,  على غرار  تركيا يالصيني تونس المغرب الهند باكستان و مصر و عرضت مختلف منتوجاتها للزائرين الذين توافدوا على اجنحة العارضين.

كما قام وزير الصناعة و المناجم  يوسف يوسفي بزيارة هذا الصالون حيث اقترب  من مختلف المنتجين و مسيري الشركات لمعرفة الانجازات التي حققوها و كذا انشغالاتهم حيث شجعهم على رفع الانتاج و العمل على الرفع من حجم التصدير نحو  الخارج.

و قال الوزير في تصريح للصحافة أنه تم تسجيل أكثر من 4.000 مشروع استثماري في  2018 في قطاع الصناعة و المناجم بقيمة تفوق 1.600 مليار دج.

أما بخصوص الصناعة النسيجية فقد اكد أنها عرفت قفزة نوعية بالجزائر, مذكرا أن  المركب المختص في الصناعة النسيجية سيسمح بإنتاج أول سروال "جينز" من صنع جزائري في مارس المقبل مع ضمان ما بين 4 الألاف و 5 الألاف منصب شغل نهاية سنة  2019 .

و أضاف أن مركب غليزان الذي يعد أكبر مركب في القارة الأفريقية في الصناعة  النسيجية (شركة مختل طة جزائرية- تركية) سيعمل على انتاج 12 مليون وحدة من السراويل  "الجنيز" 60 بالمائة منها سيتم تصديرها نحو الخارج.

و أكد ان هذه الشركة المختلطة ستوفر يبعد استكمال تهيئة جميع وحداتها  قرابة  25 ألف منصب شغل.

للتذكير قام هذا المركب الصناعي بتصدير أول شحنة من خيوط النسيج في يونيو  المنصرم نحو تركيا وإيطاليا وبلجيكا والبرتغال وبولونيا.

ويندرج هذا المكسب الاقتصادي ضمن برنامج الحكومة والرامي إلى تقليص الواردات وتنويع الاقتصاد الوطنيي وكونه يساهم أيضا في تكوين اليد العاملة المحلية.

من جهته قال المدير المركزي لمجمع النسيج و الجلود "جيتاكس" أحمد بن اياد  لواج ان مجمعه يعد شريكا لشركة تيال التركية في مركب غليزان و ان المركب حاليا في مرحلة الانطلاق الاولية و يعمل على  تكوين  العمال لضمان يد عاملة مؤهلة  .

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي