محلي

إنجاز "قريبا" مصنع جزائري-أمريكي لتحويل البطاطس بعين الدفلى

رئيس المجلس الوطني ما بين المهن لشعبة البطاطس، احسن قدماني:

سينجز في الأفق القريب بولاية عين الدفلى مصنع لتحويل البطاطس من طرف مستثمرين أمريكيين و هذا في إطار اتفاقية وقعت الأسبوع الفارط مع متعاملين جزائريين، حسبما أعلن عنه رئيس المجلس الوطني ما بين المهن لشعبة البطاطس، احسن قدماني.

وأوضح لوأج قدماني أنه "تم توقيع هذه الاتفاقية بين مستثمرين أمريكيين و جزائريين لإنجاز مصنع تحويل البطاطس في ولاية عين الدفلى"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

من جهة أخرى، أشار ذات المسؤول إلى توقع إنتاج 18 مليون قنطار من البطاطس المتأخرة هذه السنة، حيث قال في هذا الصدد أن "حملة الحصاد تجري على قدم وساق و نتوقع إنتاج 18 مليون قنطار من البطاطس المتأخّرة مع غلق حملة الجني الجارية مارس المقبل".

وأكد أنه سيتم توجيه كمية تقدر ب 80.000 قنطار من البطاطس نحو التخزين، علما أنه تم إلى حد الآن تخزين 40.000 قنطار في غرف التبريد عبر مختلف ولايات الوطن، مشيرا إلى أن "ولاية الوادي تحتل الصدارة في إنتاج البطاطس المتأخرة تليها مستغانم ثم عين الدفلى و سكيكدة فالبويرة".

وأوضح قدماني أن شعبة البطاطس حاليا في مرحلة التنظيم لمواجهة عدد من التحديات بما في ذلك التسويق الذي يعد -حسبه- "مشكل حقيقي" للمنتجين. "إن شعبة البطاطس تواجه بعض المشاكل بما في ذلك المتعلقة بالتسويق بحيث يجد المنتجون مشقة كبيرة في تسويق منتجاتهم".

وأضاف أن المجلس الوطني ما بين المهن لشعبة البطاطس "يعقد اجتماعات منتظمة مع مختلف المجالس ال36 ولاية المنتجة للبطاطس للتحاور من أجل إيجاد حلول مناسبة للمشاكل التي يواجهونها. نحن نعمل في تشاور مع وزارة الفلاحة لتذليل جميع الصعوبات".

القسم المحلي

من نفس القسم محلي