الثقافي

بسمة المومني: ماذا يريد الشباب؟

ترى الباحثة أن ما يُسمّى نهوض باقي العالم يشمل الشباب العرب أيضاً

تناقش الأكاديمية والباحثة الأردنية بسمة المومني في كتابها "فجر العرب: شبابه وعائده الديموغرافي"، الصادر حديثاً ضمن "سلسلة ترجمان" عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، شؤون الشباب العرب وشجونهم، وأحوال مجتمعاتهم، وطموحاتهم ورؤيتهم للمستقبل عشية الثورات العربية وخلالها.

تستند أستاذة العلوم السياسية في "جامعة واترلو" و"كلية بالسيلي للشؤون الدولية" في كندا في بحثها المكتوب باللغة الإنكليزية والذي نقله إلى العربية فادي ملحم، إلى مجموعات مناقشة مركزة أعدّتها في عدد من البلدان، ومؤتمرات واجتماعات شاركت فيها، ومقابلات شخصية أجرتها، تتمحور كلها حول السؤال: ماذا يعتقد الشباب العرب وماذا يريدون؟

يضمّ الكتاب أربعة فصول وخاتمة؛ يتناول الأوّل، وهو بعنوان "الخبز: الكرامة الاقتصادية والعمل المنتج"، تحديات النظام الاجتماعي والسياسي الفاسد التي تواجه المجتمعات العربية ما تحدّ من قدرة الشباب المتعلّم على التنافس بالاعتماد على الجدارة.

في الفصل الثاني، الذي يحمل عنوان "الحرية"، تختبر المؤلّفة تفكير الشباب العرب في ما يخص الحكومة والسياسة، واعتمادهم على منتديات شبكات التواصل لتحدي الوضع السياسي الراهن ومواجهته في أثناء بحثهم عن قادة جدد ضمن حكومات تخضع للمساءلة، ويمكنها تحقيق البحبوحة، بدلاً من تبرير وجودها على أساس وجود عدو خطر.

تعرض المومني في الفصل الثالث مسألة الهوية، وتدرس كيف يرى الشباب العرب أنفسهم، وكيف يرون مكانهم في المجتمع، مؤكّدة أن العالم العربي يشهد حركة تمدّن سريعة، تتشكّل معها هوية أكثر كوزموبوليتانية، تختلط فيها الهويات الثقافية والعرقية والقبلية لإفساح المجال أمام التنوّع والتعدّد.

ترى الباحثة أن ما يُسمّى نهوض باقي العالم يشمل الشباب العرب أيضاً، إذ يتناول الفصل الرابع، والذي يحمل عنوان "التنقّل الدائري"، الأهمية الدولية لهذا العائد الديموغرافي، أي التأثير الإيجابي لوجود جيل شاب في العالم العربي يتواصل مع الغرب وباقي العالم، وتدرس المؤلّفة الروابط بين الجيل العربي الشاب والغرب، وتأثيرها في مسار العلاقات الدولية الاقتصادية والجيوسياسية والثقافية.

تجيب المؤلّفة في الخاتمة عن سؤالين: ما هي الطروحات السياسية التي قد تساعد الشباب العرب على تعزيز نجاحهم؟ وماذا عن تصاعد العنف والتعصّب الديني في منطقة الشرق الأوسط؟ كما تناقش التحدّيات الأمنية على الرغم من أنها ليست الموضوع الأساس للكتاب.

من نفس القسم الثقافي