محلي

المتحف الولائي للمجاهد يحيي الذكرى ال64 لاستشهاد البطل ديدوش مراد

تيسمسيلت :

أحيا متحف المجاهد لولاية تيسمسيلت أمس أول الذكرى الرابعة و الستين لاستشهاد البطل ديدوش مراد المدعو سي عبد  القادر (1927ـ1955) حسبما علم من محمد عاجد مدير هذه المؤسسة التي تعنى بالذاكرة الوطنية.

وتم بهذه المناسبة توزيع مطويات و نشريات و كتيبات صغيرة على المواطنين,  لاسيما الشباب تبرز المسيرة النضالية للشهيد ديدوش مراد أحد القادة التاريخيين  لثورة التحرير المجيدة. كما أقيم معرض للصور و الكتب التاريخية سلطت الضوء على  السيرة الذاتية للشهيد و مسيرته البطولية إبان الثورة التحريرية المجيدة.

وبالمناسبة أطلق ذات المتحف عملية للتعريف بالشهيد ديدوش مراد عبر بوابته  الالكترونية و كذا صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي, كما أوضح ل/وأج  عاجد.

ولد ديدوش مراد بالجزائر العاصمة في 13 يوليو 1927 و انخرط في حزب الشعب  الجزائري في سنة 1943 ليصبح سنة 1948 من أبرز قادة المنظمة الخاصة التي تعد  الجناح العسكري لحركة انتصار الحريات الديمقراطية. وقد شارك في اجتماع مجموعة  ال22 التي حظرت لاندلاع ثورة التحرير المجيدة ليعين بعدها في لجنة الستة التي  تولت التخطيط لتفجير ثورة نوفمبر المظفرة. وعند اندلاع الثورة اسندت إليه قيادة منطقة الشمال القسنطيني.

سقط الشهيد في ميدان الشرف في 18 يناير 1955 مع ستة من رفقاء السلاح إثر  اشتباك مع  الجيش الاستعماري الفرنسي في معركة "وادي بوكركر" ببلدية زيغود يوسف (قسنطينة).

القسم المحلي

من نفس القسم محلي