الثقافي

افتتاح الأيام الأولى حول التعريف بالتاريخ الأمازيغي الإسلامي بالجزائر

تيسمسيلت:

افتتحت أمس أول بمقر زاوية سيدي الحاج، بمنطقة "المقطع" ببلدية برج بونعامة (تيسمسيلت)، فعاليات الأيام الأولى حول التعريف بالتاريخ الأمازيغي الإسلامي بالجزائر، حسبما علم لدى المنظمين.

وتتضمن هذه التظاهرة -المنظمة بمبادرة من الزاوية المذكورة في إطار إحياء رأس السنة الأمازيغية "يناير"- إقامة معارض تسلط الضوء من خلال الملصقات والكتب تاريخ الدول الإسلامية بالمغرب الأوسط (الجزائر) التي أسست من قبل شخصيات أمازيغية ومنها الدولة الرستمية والدولة الزيانية، وكذا أعلام جزائرية معروفة من أصول أمازيغية على غرار الشيخ عبد الحميد ابن باديس والشيخ الحداد، حسبما تم توضيحه خلال هذا الصرح الديني.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة التي تدوم ثلاثة أيام تقديم محاضرات ستتناول تاريخ الشخصيات الجزائرية الأمازيغية التي ساهمت في تأسيس دول إسلامية بالمغرب الأوسط، وكذا علماء الجزائر في العصرين الوسيط والحديث من تنشيط أساتذة مختصين.

وسيتم بالمناسبة تقديم مدائح وابتهالات دينية وإطلاق مسابقة حول أحسن قصيدة شعرية وأحسن رواية تتناول الموروث الأمازيغي الجزائري، وفق ذات المصدر.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة بهدف إبراز ثراء التاريخ الأمازيغي الإسلامي بالجزائر لفائدة الشباب ومشاركة زوايا الولاية في إحياء رأس السنة الأمازيغية "يناير".

كما تندرج كذلك في إطار البرنامج السنوي المسطر من قبل زاوية سيدي علي الحاج الرامي لإحياء المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

ف. س

من نفس القسم الثقافي