محلي

حملة تحسيسية بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة

حول مخاطر تسرب غاز أحادي اكسيد الكربون

شرعت مؤخرا مديرية توزيع الكهرباء و الغاز ببولوغين  بالجزائر العاصمة  في حملة تحسيسية حول مخاطر تسرب غاز احادي  اكسيد الكربون عبر مختلف مدارس المدينة الجديدة لسيدي عبد الله ، ضمن حملتها  السنوية بهذا الخصوص و التي تتزامن مع كل موسم شتاء ، حسبما جاء في بيان عن ذات المؤسسة.

و أوضح البيان انه و ضمن نشاطاتها الميدانية تشرع مديرية توزيع الكهرباء و  الغاز ببولوغين في حملة تحسيسية حول مخاطر تسرب غاز  أحادي أكسيد الكربون و التي تعكف على تنظيمها مع حلول كل موسم شتاء و التي  ستمس مختلف مدارس المدينة الجديدة لسيدي عبد الله. 

و كانت المديرية منذ نهاية شهر نوفمبر المنصرم قد شرعت في ايام تحسيسية  مماثلة على مستوى وكالاتها التجارية و ستستمر عبر مراكز التكوين المهني اين  سيتم اطلاع المواطنين و المتمدرسين و المتربصين على أهم القواعد و المقاييس  الأمنية التي ينبغي إتباعها للوقاية من حوادث الاختناق بغاز أحادي الكربون و  كيفية التعامل معها عند حدوثها . 

و تهدف هذه الحملة إلى إعطاء توضيحات مبسطة حول خصائص الغاز و القواعد الواجب  اتباعها عند استعماله من اجل تفادي الحوادث و كذا تم إعطاء نصائح حول استعمال  المدفئات و ضرورة صيانة التجهيزات و التأكد من وجود نظام التهوية. 

و تم اختيار مدينة سيدي عبد الله لإطلاق هذه الحملة التحسيسية حسب مسؤولي  مديرية توزيع الكهرباء والغاز باعتبار أن قاطني عديد إحيائها من الساكنة الجدد  الذين يتوجب حثهم على ضرورة استعمال الغاز بصورة تتطابق مع الشروط التي تضمن  سلامتهم و أمنهم و ترسيخ ثقافة الحيطة و الحذر لديهم عند التعامل مع مادة  الغاز الطبيعي . 

و تبقى مهمة التوعية و التحسيس مهمة الجميع و أن كل أطراف المجتمع أصبحوا  مطالبين اليوم بالمساهمة في إنقاذ أرواح المواطنين من الاختناقات الناجمة عن  الاستعمال السيئ لهذه الطاقة ، ناهيك عن حقيقة وجود و اقتناء أجهزة كهرو  منزلية مستوردة كالمدفئة مقلدة و ذات نوعية رديئة أو مغشوشة- يضيف البيان - و  بالتالي غير مطابقة لقواعد السلامة المتعامل بها مقابل أسعار رخيصة تتسبب في  حوادث منزلية "أجهزة الموت'' ، مع التوصية على تفضيل آلات التسخين ذات الجودة  العالية و المصدر المعروف. 

و أشار البيان أن مديرية توزيع الكهرباء و الغاز ببولوغين تغطي 19 بلدية من  إجمالي 57 بلدية عبر إقليم ولاية الجزائر ، و تقوم المديرية بحملة تحسيسية و  توعوية لفائدة تلاميذ المؤسسات التربوية بمختلف الأطوار التعليمية حيث يقدم  للتلاميذ بعض النصائح و التوجيهات و الإرشادات الوقائية من أخطار الكهرباء و  الغاز و كيفية التعامل مع حالات تسرب الغاز من فتح للنوافذ و غلق حنفية الغاز  و عدم إحداث أي شعلة آو شرارة كهربائية و عدم استعمال الهاتف سواء الثابت أو  النقال. 

و يشرف على هذا الحملة إطارات المديرية المختصين في تقنيات الغاز و مهندس  الوقاية و الأمن عن طريق عرض و شروحات ، إضافة إلى توزيع مطويات على التلاميذ  تتضمن مخاطر الاستعمال السيئ للغاز و الكهرباء و نصائح وقائية و من ثم توصيل  الفكرة إلى أوليائهم خاصة بضرورة الاستعانة بمختصين لتركيب الشبكة الداخلية و  كل أعمال الصيانة،يضيف البيان.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي