الثقافي

التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين مركز "الكراسك" ومؤسسة مفدي زكرياء

الاتفاقية ستسمح بالبحث في الجوانب الخفية من حياة والمسيرة النضالية لشاعر الثورة الجزائرية التي لم يتطرق إليها الباحثون

تم أمس أول بوهران التوقيع على إتفاقية إطار  للشراكة والتعاون بين مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية  "الكراسك" ومؤسسة مفدي زكرياء لإنجاز مشاريع بحثية و أكاديمية و حول الجوانب  الخفية لشاعر الثورة التحريرية و مواضيع علمية اخرى.

وقد وقع هذه الاتفاقية مدير "الكراسك" جيلالي مستاري ومدير مؤسسة مفدى زكرياء  سليمان الشيخ وذلك بحضور جامعيين وباحثين وإطارات محلية وممثلي المجتمع  المحلي.

وأبرز مدير مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية في تدخله  بالمناسبة أن هذه الاتفاقية ستسمح بالبحث في الجوانب الخفية من حياة و المسيرة  النضالية لشاعر الثورة الجزائرية التي لم يتطرق إليها الباحثون.

كما سيتم في اطار هذه الاتفاقية تجسيد مشاريع بحثية وأكاديمية "تخدم الجزائر  والبشرية بصفة عامة" منها بحث مشترك حول موضوع البحث والمعرفة كما أشار الى  ذلك مدير مؤسسة مفدي زكرياء.

و قد قدم سيلمان الشيخ خلال هذا اللقاء نبذة عن حياة ونضال مفدي زكرياء وقرأ  رسالة كان قد بعث بها شاعر الثورة لوالده في 19 يوليو 1922 وعمره أنداك 14 سنة  يبلغه فيها عن رغبته في متابعة الدراسة ورفضه للتفرغ للعمل التجاري. كما تم  بالمناسبة عرض فيلم وثائقي حول "مفدى زكرياء شاعر الثورة والنضال" للمخرج سعيد  عولمي تابعه أيضا تلاميذ بعض المؤسسات التربوية من الأطوار التعليمية الثلاثة.

للإشارة سيتم لاحقا إنتاج الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي والذي يتناول حياة  مفدي زكرياء من الاستقلال الوطني إلى غاية وفاته, حسبما أعلن عنه خلال اللقاء  الأمين العام لمؤسسة مفدي زكرياء, جابر باعمارة.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي