الثقافي

تدشين المتحف البلدي لتلمسان

اليوم الوطني للبلدية:

تم نهاية الأسبوع الماضي بمقر بلدية تلمسان تدشين المتحف البلدي بمناسبة إحياء اليوم الوطني للبلدية بإشراف السلطات الولائية، و يتضمن هذا المتحف أرشيف البلدية والتعريف بمختلف مراحل تطور وعصرنة مصالح البلدية وعرض لمختلف النصوص التنظيمية الخاصة بتسيير البلدية الصادرة ما بين سنتي 1967 و 2011 و كذا بعض المعدات و التجهيزات المستعملة سابقا بمختلف المصالح البلدية.

و سيظل هذا المتحف مفتوحا للمواطنين للتعرف على مختلف مصالح البلدية و مهامها و التطورات التي مرت بها إلى غاية وصولها لمرحلة العصرنة.

و أوضحت الكاتبة العامة بالنيابة لهذه البلدية، محجوب زبيدة، خلال مراسيم الاحتفال بهذه الذكرى، أنه تم استخراج أكثر من 700 وثيقة بيومترية في ظرف أسبوع واحد من افتتاح الشباك البيومتري الموحد الذي كان بتاريخ 11 ديسمبر 2018 و تعد هذه العملية نموذجية ببلدية تلمسان و سيتم تعميمها لاحقا عبر باقي البلديات.

وأضافت قائلة أنه "سيتم عما قريب الشروع في استصدار رخصة السياقة البيومترية عبر هذا الشباك الذي سمح بتبسيط الإجراءات الإدارية و تقليص الوثائق و اختصار الوقت لفائدة المواطنين".

كما تضمنت مراسيم الاحتفال بهذه الذكرى تكريم عدد من قدماء رؤساء المجلس الشعبي البلدي لتلمسان و هم بجاوي شاوش محمد الأمين و الحاج قدور بومدين و بريكسي سنوسي عبد النبي و بن دحمان بلقاسم.

تداول على المجلس الشعبي البلدي لتلمسان 18 رئيسا للبلدية خلال 19 فترة تسيير منذ الاستقلال و يعد السيد الشريف غوتي أول رئيس لبلدية تلمسان مابين 1962 و 1964 و أخرهم يزيد الشريف بن موسى مثلما تم الإشارة إليه خلال هذا الحفل.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي