محلي

حملات توعوية مكثفة للوقاية من الاختناقات الناجمة عن تسرب الغازات المحترقة بالنعامة

بالتنسيق مع مديريات الصحة، التربية، الشؤون الدينية، سونلغاز وجمعيات المجتمع المدني

يجري بولاية النعامة تكثيف الخرجات التحسيسية حول الوقاية من الاختناق الناجم عن تسرب الغازات المحترقة التي ستتواصل خلال موسم الشتاء الحالي بعمل توعوي جواري بكافة البلديات، حسب المنظمين.

و لإنجاح هذه النشاطات التوعوية، تم إطلاق برنامج ثري و متنوع بالتنسيق مع مديريات الصحة السكان و التربية و الشؤون الدينية و مصالح سونلغاز و عديد الهيئات و المؤسسات و الجمعيات لتوعية المواطنين و غرس ثقافة وقائية دائمة لديهم لتفادي حوادث الإختناق بالغاز، كما أوضح رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الحماية المدنية، النقيب مجاهد سليمان.

و يتم من خلال هذه الايام التحسيسية، إطلاع المواطنين على أهم القواعد و الشروط الأمنية التي ينبغي اتباعها للوقاية من تسربات الغاز القاتلة و تفادي الخسائر المادية و البشرية الناجمة عن حوادث الاختناقات التي تنجر عن تسرب الغازات المحترقة، كما أضاف ذات المصدر.

و على مدار موسم الشتاء الحالي الذي يسجل انخفاضا محسوسا في درجات الحرارة تتواصل عبر المدارس التربوية و المساجد و الأسواق الأسبوعية و الاحياء التي زودت مؤخرا بالغاز و قاعات العلاج بالقرى النائية لقاءات للتوعية. كما تنظم قوافل تحسيسية لشرح كيفية التعامل السليم مع الأجهزة التي تمون بالغاز على غرار المدفآت و المواقد و سخان الماء و غيرها.

و خلال هذه الخرجات الميدانية، يتم توزيع مطويات لفائدة المواطنين تحتوي على نصائح حول المقاييس الأمنية الواجب إتباعها للوقاية من أخطار الاستعمال السيئ للغاز.

كما تنظم معارض بالأماكن العمومية تسلط الضوء من خلال صور فوتوغرافية و ملصقات على الحوادث التي قد تتسبب فيها تسربات الغاز داخل المساكن و المرافق العمومية، وفق ذات المتحدث.

و لغرس ثقافة وقائية لدى مختلف شرائح المجتمع، يجري تقديم دروس تحسيسية و توعوية يومية عبر مختلف مساجد الولاية حول أخطار الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون. و يؤطر هذه الدروس أعوان الحماية المدنية و أئمة المساجد طوال الفترة الشتوية، استنادا لنفس المسؤول.

و للإشارة، فقد تم منذ بداية السنة الجارية 2019 ، إسعاف 10 أشخاص تعرضوا لاختناقات بأحادي أكسيد الكربون بكل من بلديات البيوض و النعامة و المشرية من دون تسجيل وفيات، حسب مديرية الحماية المدنية بالولاية.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي