محلي

الدعوة إلى تكثيف الدراسات حول "المقري" الذي يعتبر موسوعة في الجغرافيا الاقتصادية

وهران :

رافع باحثون في التاريخ أمس أول بوهران على ضرورة تكثيف الدراسات الأكاديمية حول مؤلفات الشخصية العلمية الجزائرية "أبو  عباس المقري التلمساني" الذي يعتبر متعدد الاختصاصات و موسوعة في الجغرافيا  الاقتصادية.

وفي هذا الإطار قال رئيس مخبر تاريخ الجزائر لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" أن  "معظم الدراسات التي تناولت الشخصية البارزة ل أبو عباس المقري التلمساني لا  تتعدى أصابع اليد الواحدة, و أنه لا توجد رسائل دكتوراه حول هذا العلامة",  داعيا إلى استحداث مشروع دكتوراه للتعريف أكثر بمؤلفات هذا العلامة الذي يعتبر  موسوعة في شتى العلوم.

"على الدراسات الأكاديمية المتخصصة أن تفتح أبواب لقراءة متأنية لمصادر  "المقري" للتعريف بمؤلفات هذا العالم و من خلالها تسليط الضوء على بلاد المغرب  العربي و الجزائر خاصة لاسيما في المرحلة  الانتقالية بين الدولة الزيانية و  الوجود العثماني باعتباره عاش هاتين المرحلتين", استنادا لنفس المختص عبد  القادر بوباية .

وقد اقتصرت الدراسات و رسائل الماجستير التي تناولت الإنتاج الفكري للمقري  على "الجانب الأدبي شعرا و نثرا", حسبما أوضحه ل/وأج ذات الأستاذ على هامش  الندوة الوطنية العلمية حول "أبو عباس المقري التلمساني - السيرة و المسيرة".

ومن جهتها أكدت نوال بلمداني, من جامعة معسكر, أن أبو عب اس المقري "لم ينل  حقه من الدراسات, رغم أنه يعد موسوعة جغرافية و يتجلى ذلك فيما أورده في مؤلفه  المشهور +نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب+ الذي لا يعد مصنفا ولا يهتم بالأدب  فقط و إنما سلط الضوء أيضا على جغرافيا الأندلس و قدم مادة علمية عند وصفه  الجغرافي لمدينة تلمسان".

وفي ذات السياق يرى حاج عبد القادر يخلف من قسم التاريخ بجامعة وهران 1 أن  العلامة الجزائري 'المقري' الذي يعتبر شخصية متعددة الاختصاصات "كان بمثابة  الصحفي, حيث أنه نقل الكثير من النصوص المتعلقة بالجغرافيا الاقتصادية لها  قيمة علمية يمكنها أن تكون أطروحات للمختصين في علم الاقتصاد".

كما دعا مشاركون إلى تنظيم ندوة دولية حول أبو العباس المقري التلمساني الذي  عاش في العصر الوسيط و الذي ألف أكثر من 20 مؤلفا جمع فيها مختلف العلوم و وثق  لتاريخ الأندلس من الفتح إلى السقوط و سلط الضوء على الأوضاع السياسية و  الاقتصادية و الاجتماعية لبلدان المغرب العربي منها الجزائر.

للإشارة أشرف على تنظيم الندوة العلمية "أبو عباس المقري التلمساني - السيرة  و المسيرة" التي ساهم في تنشيطها أيضا كوكبة من طلبة الدكتوراه من مختلف جامعات غرب الوطن مخبر قسم تاريخ الجزائر لجامعة وهران 1.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي