الثقافي

رحلة في أعماق التاريخ

خلال أسبوع التراث الجزائري بالشارقة

انطلقت، أمس أول فعاليات أسبوع التراث الجزائري في مركز التراث الثقافي "البيت الغربي" الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث ضمن برنامج أسابيع التراث العالمي تحت شعار "تراث العالم في الشارقة" ويستمر حتى 19 جانفي الجاري.

وقال الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: "مع أسبوع التراث الجزائري نغوص في أعماق التاريخ وننهل من كنوز العلم والمعرفة والحضارة والتنوع الثقافي ما يشكل زاداً لنا جميعاً، ونعيش أجواء من الفرح والبهجة مع الأشقاء الجزائريين"، وأضاف: "لدى الجزائر تراث غني وعريق ومتنوع جذوره ضاربة في عمق التاريخ، وستشكل الفعاليات فرصة يتعرف خلالها الجمهور وعشاق التراث على مختلف مكونات وعناصر التراث الجزائري من خلال مجموعة غنية ومميزة من الفعاليات والأنشطة والبرامج".

ويشمل الأسبوع الجزائري العمارة الأثرية والخط العربي الإسلامي والفن التشكيلي واللباس التقليدي الجزائري واللباس التلمساني والفخار والنحاس والجلود والسروح والأكلات التقليدية، بالإضافة إلى برنامج مسرح المركز والوصلات الشعرية والعروض الفلكلورية وعرض الأزياء والشعر الشعبي، إلى جانب عرض مسرحي أمازيغي وعرض تمثيلي للعرس التلمساني الجزائري. كما يتخلل الأسبوع مسابقات يومية وورش متنوعة سيقدمها الوفد الجزائري.

وستتضمن فعاليات أسبوع التراث الجزائري، الأربعاء، محاضرة بعنوان "التراث اللامادي هوية وطنية"، وأخرى بعنوان "الرقصات الشعبية الجزائرية من التاء إلى التاء رمزية تراثية للحقائق التراثية"، فيما تنظم، الخميس، محاضرة بعنوان "دور المتاحف في حماية التراث"، في حين سيكون عشاق التراث في دبا الحصن على موعد خاص مع فعاليات وأنشطة وبرامج تراثية جزائرية.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي