الثقافي

التأكيد على ضرورة إحداث التوازن في تشجيع الأدب الأمازيغي بمختلف أنماطه التعبيرية

تم إصدار 350 كتاب للأدب الأمازيغي بدعم من المحافظة السامية للأمازيغية، سي الهامشي عصاد:

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي  الهامشي عصاد بوهران على ضرورة إحداث التوازن في تشجيع الأدب  الأمازيغي بشتى أنماطه التعبيرية.

ذكر عصاد في لقاء مع الصحافة على هامش إشرافه على يوم دراسي حول  الأدب الأمازيغي الذي احتضنه "منتدى جريدة الجمهورية" في إطار البرنامج الوطني للاحتفال بيناير بقوله "في رؤيتنا يجب إحداث توازن في تشجيع الأدب الأمازيغي  بشتى أنماطه التعبيرية كالموازبي و الشاوي وغيرهما" مبرزا أن "المحافظة السامية للأمازيغية ستسهر على تحقيق هذا التوازن تكريسا للبعد الوطني  للأمازيغية".

"كما أن هذا التوازن ينبغي أن يتحقق أيضا من حيث الطبوع الأدبية الأمازيغية"  يضيف نفس المسؤول مبينا أن "تشجيع نشر الأدب الأمازيغي يجب أن يشمل الشعر و  الرواية و باقي الطبوع الأخرى دون إهمال جانب الإبداع العلمي".

و في هذا الصدد كشف عصاد أنه تم لحد الآن إصدار 350 كتاب للأدب  الأمازيغي بدعم من المحافظة السامية للأمازيغية معربا عن تفاؤله بمستقبل عملية  النشر وفقا لوتيرة ترقية اللغة و الثقافة الأمازيغية "لا سيما بفضل جهود  الدولة".

و ثمن بالمناسبة الإمكانيات التي توفرها الدولة على غرار دور النشر العمومية  التي ترافق عملية نشر الكتاب الأمازيغي و توزيعه, مشيرا إلى أن المرحلة  المقبلة سيتم فيها التركيز على توزيع الكتاب الأمازيغي إلى مختلف أرجاء الوطن  و تحفيز دور النشر الخواص على الانخراط في هذه الجهود.

و ذكر عصاد في هذا السياق أن خمس دور نشر خواص يشاركون حاليا في نشر  الكتاب الأمازيغي بمرافقة من المحافظة لا سيما في مجال المحتوى.

كما تم إصدار قاموس كبير للغة الأمازيغية من خلال تجربة 5 ألاف نسخة بيعت  كلها, حسب السيد عصاد, الذي اعرب عن الافاق الواعدة لرواج الكتاب الأمازيغي  بالنظر الى انخراط الجامعات و الجمعيات و غيرها من الفعاليات في مسار ترقية  اللغة و الثقافة الأمازيغية.

و اضاف ان "النتائج المحققة في مجال ترقية اللغة والثقافة الأمازيغية تعد  نتاج لعدة مبادرات منذ 1999 من خلال مسار تحول فيه الاحتفال بيناير ببدايات  محتشمة الى حدث كبير تمثل في قرار رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, برفع  شأن هذا الموروث الوطني وإضفاء عليه طابعا رسمي".

و أبرز عصاد في ذات المنوال "أن كل المكاسب التي تحققت في مسار اللغة و  الثقافة الأمازيغية خلال العشريتين الأخيرتين جعلت الجزائر تخطو خطوات جبارة  في تعزيز لحمتها الوطنية".

و من جهة أخرى ثمن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية ثراء و تنوع  برامج الإحتفال بيناير, مشيرا الى أن إختتام هذه الفعاليات سيكون في تلمسان  اليوم 16 جانفي الجاري و التي ستحتضن بالمناسبة ملتقا دوليا حول  الفن المعماري الأمازيغي بالتعاون مع منظمة المهندسين المعماريين.

يذكر أن اللقاء الذي احتضنه مندى جريدة الجمهورية قد تميز بتكريم أحد أعمدة  الأدب الأمازيغي المجاهد الراحل عبد الله حمان بحضور عائلته.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي