الثقافي

6 انتاجات تدخل في المسابقة للظفر بجائزة أحسن مسرحية

بالمسرح الجهوي بتيزي وزو:

شاركت ست (6) مسرحيات في مسابقة أحسن مسرحية  أطلقها المسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو، حسبما أفاد به مدير هذه المؤسسة  الثقافية، فريد محيوت.

وأوضح محيوت في تصريح لـ واج أن هذه المسابقة التي انبثقت عن اقتراح  المجلس الفني لمسرح كاتب ياسين، تسعى إلى تشجيع الابداع في الفن الرابع، مضيفا  بقوله "نرغب من خلال هذه المسابقة تحفيز الفرق المسرحية المحلية من أجل  الانتاج أكثر وبالتالي إضفاء نوع من الحيوية على الانتاج في الفن الرابع".

وأضاف مدير المسرح أن خشبة هذه المؤسسة الثقافية شهدت تمثيل 13 مسرحية خلال  سنة 2018، واستفادت الفرق الممثلة من مساعدات تمثلت أساسا في التأطير التقني،  مؤكدا أنه "بالنظر إلى كثافة انتاج الفرق المسرحية المحلية، ارتأينا أن نشجعها  من خلال تنظيم هذه المسابقة التي تصادف الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يناير " 2969.

وحسب النظام الداخلي، فإن هذه المسابقة تشارك فيها جمعيات وتعاونيات مسرحية  تنشط بولاية تيزي وزو، تلك التي عرضت مسرحيات للكبار و/أو الصغار خلال سنة  2018إذ سيتم الإعلان عن نتائج هذه المسابقة التي سيخضع تقييمها للجنة محترفة  تحت إشراف المنتج فريد سلامي، الثلاثاء المقبل، يضيف مدير المسرح.

وقال محيوت أن المسرحية التي ستصنف كأحسن انتاج لسنة 2018 ستحظى بالعرض  على خشبة مسرح تيزي وزو، وستستفيد من برنامج عرض في خمس مهرجانات، سيكون تحت  إشراف المسرح الجهوي لتيزي وزو.

كما ذكر المسؤول أن المسرح الجهوي كاتب ياسين حاز خلال سنة 2018 على أربع  جوائز: منها جائزتان بالمهرجان الوطني للمسرح المحترف المنظم بالمسرح الوطني  الجزائري (محي الدين بشطارزي)، حيث شارك بمسرحية "يوبا II"، وفاز بجائزة أحسن  موسيقى وأحسن سيناريو، وجائزتان أخرتان بالمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي  بباتنة، من خلال مسرحية "المطلقات"، التي حازت على أحسن سينوغرافيا وأحسن دور  نسائي.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي