الثقافي

المخرج السينمائي مراد بوشوشي يوارى الثرى ببلدية تيي الفرنسية قرب باريس

الفقيد يعد من الذين ساهموا في انشاء المركز الوطني للسينما الجزائرية سنة 1963

وري الثرى يوم الاثنين بمربع المسلمين في مقبرة تيي الفرنسية بالقرب من باريس (فال-دو-مارن) جثمان المخرج السينمائي مراد بوشوشي الذي وافته المنية الأحد عن عمر يناهز 80 سنة بعد مرض عضال بأحد مستشفيات باريس.

و حضر مراسم تشييع الجنازة جمع غفير ضم أساسا عائلة الفقيد و أقاربه و أصدقاءه و فنانين إلى جانب ممثلين عن المركز الثقافي الجزائري بباريس و ممثل عن سفارة الجزائر بفرنسا.

المخرج مراد بوشوشي من مواليد خراطة (بجاية) سنة 1938 وهو مجاهد سابق إبان حرب التحرير الوطني بحيث كان ملازما أول في صفوف جيش التحرير الوطني ناشط بالمنطقة المستقلة للجزائر العاصمة إلى حين إلقاء القبض عليه.

بعد الاستقلال كان من ضمن الذين ساهموا في انشاء المركز الوطني للسينما الجزائرية سنة 1963.

و شغل خلال سنوات 1960 و 1970 مهام مدير السمعي البصري بوزارة الثقافة ثم استقر مطلع الثمانينات بفرنسا إذ يعتبر أحد أعمدة المركز الثقافي الجزائري بباريس الذي عمل فيه إلى تقاعده سنة 2009 .

و تولى الراحل ضمن هذه المؤسسة الجزائرية مهمة مسؤول عن النشاطات السمعية البصرية إلى جانب الاهتمام بالمعارض و متحف السينما والبرمجة. و كان له الفضل في انشاء صندوق السمعي البصري للمركز الثقافي الجزائري.

واشتهر مراد بوشوشي في مجال السينما أساسا بسيناريو الفيلم المطول الجزائري "سلام فتي جدا" (1965) الذي شاركه في كتابته الممثل و المخرج و الكاتب جاك شاربي (1929-2006)، بالإضافة إلى سيناريو فيلم "البئر" (2016) للطفي بوشوشي (ابن شقيقه) الذي كتبه ياسين بلحاج مستلهما في ذلك من  إحدى رواياته القصيرة.

و من خلف الكاميرا أشرف مراد بوشوشي على أعمال انتاجية على غرار فيلمي "إليز أو الحياة الحقيقة" للمخرج الفرنسي ميشال دراش (1969) و "زاد" لكوستا غافراس.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي