محلي

تسجيل 21 بؤرة لطاعون المجترات الصغيرة ب 8 بلديات

مستغانم:

تم بولاية مستغانم تسجيل 21 بؤرة لمرض طاعون المجترات الصغيرة بثمانية بلديات, حسبما علم من المفتشية الولائية للبيطرة.

و أوضح المفتش البيطري رشيد بن ناصر في تصريح ل/واج أن "عدد الحالات المؤكدة  لمرض طاعون المجترات الصغيرة مر من حالة واحدة مؤكدة بدوار "أولاد السنوسي"  ببلدية فرناكة الأربعاء الماضي إلى 21 بؤرة مؤكدة بثمانية بلديات تقع غرب و شرق و جنوب مستغانم ".

و أدت هذه الحالات التي تم تسجيلها ببلديات الحسيان و فرناكة و عين النويصي و  ستيديا و الصفصاف و خير الدين وعين بودينار و سيدي بلعطار إلى نفوق 303 رأس من  الغنم و الماعز, كما اضاف بن ناصر.

و قامت المصالح البيطرية بالتنسيق مع المصالح الفلاحية و محافظة الغابات و  دوائر عين النويصي و حاسي مماش و بوقيرات و خير الدين وعين تادلس و الأمن و  الدرك الوطنيين و مكاتب الصحة و النظافة التابعة للبلديات المعنية بتنصيب  خلايا أزمة تم تكليفها بتطويق البؤر المصابة و تفادي انتشار هذا المرض المعدي  إلى المزارع القريبة أو الجماعات الإقليمية المجاورة.

كما تم التعامل مع الحالات المصابة من خلال الفصل بينها و بين رؤوس الماشية  السليمة و تطويق البؤرة بالجير و دفن المجترات الصغيرة النافقة و دعوة المربين  إلى اتخاذ التدابير الوقائية لحماية قطعان الماشية و التبليغ عن الحالات  المشتبه فيها لتقليل الخسائر.

و يتشكل قطيع الماشية بمستغانم من 266.800 رأس أغلبها من الغنم ب 215.600 رأس  و يتوزع الباقي على البقر ب 31.500 رأس و الماعز ب 19.700 رأس (514 مربي) كما  أشارت إليه حصيلة الإنتاج الحيواني بنهاية حملة 2017-2018.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي