الثقافي

معرض المنتجات المحلية يستقطب المهتمين بالتراث في تلمسان

تم افتتاحه تزامنا مع الاحتفال بيناير

ميز الاحتفال برأس السنة الامازيغية المقامة فعالياته بتلمسان بتنظيم العديد من المعارض على مستوى دار الثقافة "عبد القادر علولة" تم من خلالها تثمين المنتجات المحلية.

وقد عرضت العديد من الأطعمة و الأطباق التي تستهلكها العائلات التلمسانية في هذه المناسبة حيث تم إعداد الكسكس و البركوكس و التريد وغيرها و كذا الحلويات التي تحضر عادة الإحتفال بيناير.

كما سجل المعرض الذي جرى في أجواء بهيجة توافد عدد كبير من الزوار و السلطات المحلية.

وقد بذلت العديد من الجمعيات النسائية و الثقافية المحلية جهودًا كبيرة لإعادة إحياء جميع التقاليد المحلية التي تطبع احتفالات ينّاير في تلمسان.

كما عرف هذا الاحتفال مشاركة جمعية ثقافية من تيزي وزو سمحت للجمهور باكتشاف تقاليد هذه المنطقة حيث كانت فنون الطهي و الأزياء النسائية التقليدية و مجوهرات بني يني حاضرة بقوة. كما أثارت أنواع مختلفة من الزيوت و التين المجفف

اهتمام الزائرين و كان فن التخطيط "تيفيناغ" حاضراً بلوحات فنية لحوالي 20 فناناً يمثلون عشرات الولايات في البلاد.

كما حضرت السلطات المحلية و جمهور غفير عروض كرنفال "أيراد" المشهور بمنطقة بني سنوس قبل عرض فيلم وثائقي حول الإحتفال بينّاير بولاية  تلمسان.

وقد استمتع الجمهور صبيحة السبت الماضي بمجموعة من العروض أداها رياضيون و فرق من الكشافة الذي جابوا أنحاء المدينة احتفالا بالسنة الامازيغية.

كما قامت السلطات المحلية بتدشين حديقة عامة ببلدية منصورة أطلق عليها إسم "يوغورطا" قبل تشغيل شبكة لتوزيع الغاز لفائدة 110 عائلة قاطنة بقرية أولاد يوسف باعالي مدينة تلمسان.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي