محلي

إجراء 10 عمليات جراحية لاستئصال أورام مستعصية بالوادي

في إطار التوأمة الطبية مع المستشفى الجامعي خليل عمران (بجاية )

أجريت 10 عمليات جراحية لاستئصال أورام مستعصية   في إطار التوأمة الطبية بين المؤسسة العمومية الإستشفائية بن عمر الجيلاني (   الوادي) والمستشفى الجامعي خليل عمران (بجاية )، حسبما استفيد من  الطاقم الطبي بذات المؤسسة الاستشفائية. 

وتأتي هذه التوأمة في إطار المساعي الحثيثة لمصلحة الجراحة العامة بالمؤسسة   الإستشفائية العمومية الجيلاني بن عمر للتكفل بحالات مستعصية سيما في الأمراض   السرطانية أكدت بشأنها الفحوصات الطبية أنها تستدعي تدخل كفاءات جراحية جد   متخصصة ، كما أوضح الأخصائي في الجراحة العامة بذات المؤسسة الصحية، الدكتور   سفيان عشيري. 

واستفاد من هذه المبادرة الطبية التي جرت طيلة الأسبوع المنصرم عشرة (10)   مرضى منها أربعة (4) تدخلات جراحية لاستئصال أورام سرطانية مستعصية ، وست (6)   عمليات جراحية لاستئصال الكيس المائي الكبدي بالإضافة إلى فحوصات طبية متخصصة  التي استفاد منها عديد المرضى بالمنطقة. 

وأشرف على هذه العمليات الجراحية المعقدة الطبيب الأخصائي البروفيسور صالح  بركان، رئيس مصلحة الجراحة العامة بالمستشفى الجامعي خليل عمران (بجاية )،  بمساعدة طاقم طبي يضم سبعة (7) أطباء أخصائيين في الجراحة العامة إلى جانب  طاقم شبه طبي يضم أزيد من 25 ممارسا موزعا بين غرفة العمليات الجراحية وجناح   مصلحة الجراحة العامة ، يضيف ذات المتحدث . 

وتم تسخير كل الإمكانيات اللازمة لإنجاح هذه التوأمة الطبية على أن تنظم  حملات أخرى مماثلة لتشمل أكبر عدد من المرضى لاسيما المعوزين بالولاية لتخفيف عنهم أعباء التنقل إلى المستشفيات الجامعية البعيدة. 

وكانت هذه المبادرة أيضا فرصة لتأطير يومين تكوينيين لفائدة الأطباء العامون   حول الآليات التقنية للتكفل الطبي بمرضى السرطان حضره أزيد من 30 طبيبا عاما وللأطباء الأخصائيين في الجراحة العامة حول طرق معالجة وجراحة الكيس المائي  الكبدي ، مثلما ذكر الدكتور عشيري .

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي