محلي

ميلاد أكاديمية اللغة الأمازيغية تتويجا لمطلب الهوية

رئيس الهيئة قال إن فتحها سيسمح بالتكفل بالمسائل المتعلقة بالثقافة ويؤكد:

يشكل ميلاد أكاديمية للغة الأمازيغية "مكسبا كبيرا" و"تتويجا لمطلب الهوية الأمازيغية" في الجزائر، بحسبما أكده رئيس هذه الهيئة، محمد جلاوي.

أوضح محمد جلاوي أن إنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة  الأمازيغية بقرار من رئيس الجمهورية، هو "تتويج لمطلب  الهوية الأمازيغية ويعد مكسبا كبيرا للأبحاث في مجال اللغة والثقافة  الأمازيغية" مضيفا أن فتح هذه الهيئة "سيسمح بالتكفل بالمسائل المتعلقة بالثقافة واللغة الأمازيغية".

وقال المسؤول ذاته إنه "تشرف" بتعيينه على رأس هذه الأكاديمية، مؤكدا التزامه وإرادته القوية" للعمل على إنجاز سلسلة من المشاريع العلمية وبلوغ الأهداف  الأساسية للهيئة من بينها ترقية اللغة الأمازيغية لتدعم مكانتها في المشهد اللغوي الوطني والجهوي.

وأضاف "أنا جد واع بتعقيد المهمة التي أسندت لي وسأفعل كل ما في وسعي لإنجاز المشاريع العلمية للهيئة وبلوغ الأهداف الأساسية".

وبخصوص مهامه الأولى على رأس الأكاديمية أشار إلى أنها تتمثل في تنصيب الطاقم  الإداري والعلمي أولا خصوصا الأمانة الإدارية للأكاديمية والأعضاء الستة  الذين يشكلون المكتب واللجان المتخصصة للبحث.

وقال العميد السابق لكلية الآداب واللغات بجامعة آكلي محند أولحاج بالبويرة  أن "الأولوية ستعطى لجمع الهيئة الوطنية للغة الأمازيغية بجميع متغيراتها"  مضيفا "لدينا كل الإرادة والخبرة العلمية اللازمة لبلوغ هذا الهدف".

من نفس القسم محلي