محلي

العديد من العائلات اختارت منطقة تيكجدة لقضاء عطلة "يناير"

ميزه جو احتفالي وتدفق هائل للزوار

اختارت عائلات من مختلف ولايات الوطن من بينها البويرة وتيزي وزو والجزائر العاصمة هذه السنة المحطة المناخية لتيكجدة (شرق البويرة) لقضاء عيد يناير المصادف لبداية العام الأمازيغي 2969   التي تم الاحتفال بها أمس أول، ولم يكن هذا الاختيار اعتباطيا حيث اعترف غالبية الزوار أنهم أرادوا الاستمتاع بالثلوج التي تغطي مرتفعات جرجرة و التي ارتدت معطفها الأبيض عشية الاحتفال بيناير.

جذبت روعة المناظر الطبيعية ليلة الجمعة الماضي إلى صباح أمس أول السبت مئات من الزوار و ذلك على الرغم من الطقس البارد والطرق الزلقة والتي  استدعت تدخل عناصر الجيش الوطني الشعبي ومصالح الدرك  الوطني لتنظيم حركة المرور على الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين البويرة و تيكجدة.

على الرغم من هذه التقلبات الجوية تمكنت العديد من الأسر بلوغ المركز الوطني للرياضة والترفيه بتيكجدة بفضل مساعدة مصالح هذا المركز التي جندت مركبات رباعية الدفع و شاحنات كاسحات الثلج  لنقل ضيوفهم المحاصرين بالثلوج في سياراتهم على بعد بضعة كيلومترات من الموقع.

وقال علي القادم من ولاية الجزائر العاصمة رفقة عائلته للاحتفال بيناير": كان من الصعب للغاية مواصلة الطريق بسبب الثلج والجليد. أشكر مسؤولي المركز الوطني للرياضة والترفيه بتيكجدة على مساعدتهم".

و أضاف ان الاحتفال بيناير على مرتفعات تيكجدة وفي الثلج "يشعرنا بكثير من الفرح إنه جميل حقا". و إذا حالف الحظ هذا السيد لقضاء وأسرته ليلة يناير في فندق تيكجدة فان العديد من الزوار الآخرين عادوا أدراجهم بسبب عدم وجود أسرة شاغرة بالمركز التي تم حجزها كليا منذ الخميس الماضي.

و أوضح في هذا السياق ل/وأج/ المكلف بالاتصال على مستوى المركز الوطني للرياضة و الترفيه لتيكجدة  محمد أمزيان "أنه تجاوز عدد الزوار 320 شخصا" مضيفا "امتلئ المركز بالكامل ".

وأدى التدفق الهائل للزوار على المحطة المناخية لتيكجدة في خلق جو احتفالي. فعلى أطراف الطريق الوطني رقم 33  استمتع الزوار بما في ذلك العائلات  باللعب في الثلج لا سيما و أنها شكلت فرصة لهم لكسر روتين العمل.

و عبر مجموعة من الشباب التقتهم وأج بالمركز الوطني للرياضة و الترفيه عن فرحتهم بقولهم إن "تيكجدة هو مكان سياحي رائع يرحب بنا بأذرع مفتوحة في كل موسم شتاء نقضي لحظات لا تُنسى هنا إنه أمر رائع".

و بداخل القاعة الرئيسية للمركز نظمت ليلة إحياء هذه المناسبة عدة نشاطات على غرار مهرج و ألعاب سحرية و حفل فني في جو من الفرح والتواصل.

و أحيى هذا الحفل مغنين شباب محليين أدوا مجموعة متنوعة من الأغاني. و في منتصف ليلة الجمعة كانت الفرحة في ذروتها عند الأسر حيث أطلق جميع زوار المركز الألعاب النارية إيذانا بدخول سنة أمازيغية جديدة 2969 .

 

    • إنطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الأمازيغي بتيارت

 

إلى ذلك إنطلقت أمس أول السبت فعاليات الأسبوع الثقافي الأمازيغي بدار الثقافة "علي معاشي" بتيارت بمناسبة الإحتفال بحلول السنة الأمازيغية الجديدة .

وتطرق والي الولاية عبد السلام بن تواتي بمناسبة إنطلاق فعاليات الأسبوع الأمازيغي التي ستدوم 5  أيام تحت شعار "جزائري و بأمازيغيتي أفتخر" و  يدخل في إطار الإحتفالات الوطنية بالسنة الأمازيغية التي تم ترسيمها العام الماضي من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كعيد وطني إلى المجهودات التي بذلتها الدولة الجزائرية منذ 1996 لترقية اللغة الأمازيغية من خلال إدخالها إلى المنظومة التربوية و خلق هيئات مكلفة بترقيتها كلغة و أحد مقومات الهوية الوطنية" معتبرا أن "ترسيم يناير عيد وطني من طرف رئيس الجمهورية خطوة عملاقة نحو وحدة للهوية الوطنية ".

وفي مداخلة حول "تاريخ الموروث الثقافي الأمازيغي" أكد المؤرخ و الأستاذ بجمعة تيارت لخضر الحاج أعراب على" أن الأمازيغ ساهموا في تشييد حضارات كبرى على ضفاف البحر الأبيض المتوسط مشيرا إلى أن الثقافة الأمازيغية لها العديد من الأوجه المتعلقة باللغة و الفنون و الآداب التي شهدت تطورا بتفاعلها مع المتغيرات اللغوية للشعوب المحيطة بها.

وتميز حفل إنطلاق فعاليات هذا الأسبوع الثقافي الأمازيغي بنشاطات ثقافية و فنية مرتبطة بالموروث الثقافي الأمازيغي من طرف مختلف القطاعات منها قطاع الشباب و الرياضة و عدد من الجمعيات تتمثل في معارض للصناعات التقليدية و إستعراض للخيالة و الفرق الفلكلورية بدار الثقافة "علي معاشي" و عرض فيلم وثائقي من إنجاز ديوان مؤسسات الشباب و تقديم أغاني أمازيغية للمجموعة الصوتية لمدرسة يوسف قوادرية لتيارت و أعراس تقليدية قبائلية و شاوية و تارقية و عروض أزياء تقليدية من طرف الأطفال و الشباب و رقصات قبائلية.

وشمل الحفل أيضا تكريم المرتب الأولى في المسابقات المنظمة من طرف مختلف القطاعات بمناسبة الإحتفال بيناير بما فيها دورة وطنية للملاكمة و دورات لكرة القدم داخل القاعة و الدراجات الهوائية و استعراضات لكرة الريشة نظمتها مديرية الشباب و الرياضة بالتنسيق مع مختلف الرابطات و الجمعيات المختصة بالإضافة إلى حفل فني من تنشيط جمعية "فن وإبداع" .

ويتضمن برنامج فعاليات الأسبوع الأمازيغي خلال الأيام القادمة عروض فنية و بهلونية و مسرحية و غنائية و أفلام وثائقية و أستعراض لأبطال فائزين في إستحقاقات فكرية عربية و عالمية و ذلك  بدار الثقافة "علي معاشي" و متحف المجاهد ليكون الإختتام يوم الثلاثاء المقبل بنشاطات متنوعة بدار الثقافة.

وبالمناسبة قام والي ولاية تيارت عبد السلام بن تواتي صباح بزيارة تفقدية قادته إلى هياكل صحية و سكنية و طاقوية و تربوية و إدارية و اخرى في قطاع الأشغال العمومية بكل من بلديات تيارت و السوقر و توسنينة حيث أشرف على وضع حجر الأساس ل900 سكن من صيغة البيع بالايجار و مقر جديد لبلدية السوقر و أعطى إشارة إنطلاق مشروع تقوية التزويد بالغاز الطبيعي بنفس البلدية و كذا مشروع تزويد مستشفى "يوسف دامرجي" بعاصمة الولاية بجهاز الأشعة برنين المغناطيسي و مشروع مجمع مدرسي ببلدية توسنينة.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي