الثقافي

متحف "أحمد زبانة" يبرز الكنوز المتحفية الأمازيغية

الاحتفال برأس السنة الأمازيغية:

يكتشف الجمهور الوهراني مجموعات متحفية تبرز الموروث الثقافي الامازيغي من خلال معرض دشن يوم أمس السبت بالمتحف العمومي الوطني " أحمد زبانة " بوهران بمناسبة الاحتفال برأس السنة  الأمازيغية 2969.

و يتضمن هذا المعرض الذي يتواصل الى غاية 31 جانفي الجاري مجموعة من الحلي القبائلية لمنطقة بني يني (ولاية تزي وزو) التى تتميز بالدقة و الجمال مما جعلها تتربع على عرش الصناعات التقليدية حسبما ذكرته رئيسة قسم التنشيط و البيداغوجيا و الورشات بذات المتحف.

كما يسافر الزائر عبر عبق تاريخ صناعة الفخار ليتعرف على التحف الفخارية الأمازيغية التى تؤرخ الى هذا النوع من الحرف اليدوية التى تحتفظ بها قاعة الاتنوغرافيا بمحتف "أحمد زبانة" و التى تعكس مدى تطور فن الفخار الامازيغي عبر مختلف الحقب التاريخية كما أضافت السيدة نادية بلعادل.

كما يكتشف محبو عالم المتاحف بعض القطع المتحفية التارقية الرائعة التى تزين واجهات المؤسسة المتحفية المذكورة و التى تنم عن أصالة هذا الموروت الثقافي الامازيغي الضارب في أعماق تاريخ الجزائر كما أشير اليه.

و بمناسبة هذه التظاهرة تم عرض مجموعات فخارية  تم تصميمها بأيادي التلاميذ و تم تزيينها بالرموز البربرية خلال ورشة بيداغوجية لتعليم الاطفال حول صناعة الفخار نظمت مؤخرا بالمتحف و ذلك تحت اشراف وفاء أورمضان منشطة بمتحف "أحمد زبانة ".

كما يتم عرض مجموعة من الكتب تزخر بها رفوف مكتبة المؤسسة المتحفية "أحمذ زبانة" و تتناول عدة مواضيع لها صلة بالثقافة الأمازيغية و كذا عرض ملحقات تبرز الحكايات الشعبية الأمازيغية و طرق إحياء يناير عبر الوطن علاوة على تقديم لوحة مكتوب عليها المتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة" بالحرف التيفناغ.

و الجدير بالذكر يشارك متحف "أحمد زبانة" أيضا بعدة أنشطة مقامة بمتحف الفن المعاصر و الحديث (مامو) في اطار الاحتفال برأس السنة الامازيغية التى ساهمت في تنظيمها عدة قطاعات منها مديريتا الثقافة و الشباب و الرياضة و كذا  الجمعية الثقافية "نوميديا".

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي