الثقافي

كتب التاريخ الأمازيغي تلفت انتباه القراء

أم البواقي:

لفتت الكتب التي تتناول موضوعات التاريخ الأمازيغي انتباه القراء الذين توافدوا أمس أول على معرض "الكتاب الأمازيغي" الذي أقيم بالمسرح الجهوي بمدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي، حسب ما لوحظ.

وقد أقيم هذا المعرض الذي نظمته جمعية "نوميديا" للثقافة الأمازيغية على هامش الأيام الوطنية الأولى للمسرح الأمازيغي الموسوم ب "أنماط التفكير و أشكال الإبداع" في إطار الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969.

ومن بين الكتب المعروضة و التي بلغت في مجملها زهاء 200 كتاب تنوعت مواضيعها بين الثقافة الأمازيغية و التاريخ و تعليم اللغة الأمازيغية، يبرز كتاب "أمزوري أنواوراس" (تاريخ الأوراس) لمؤلفه الفرنسي روني فانيون المترجم إلى اللغة الأمازيغية و المكتوب بالتيفيناغ و الذي استهوى عديد القراء الذين يتقنون قراءة حرف التيفيناغ.يضاف إليه كتاب "آكسل أذ ديهيا" لمؤلفه ابن مدينة خنشلة محمد الصالح أونيسي و الذي يتحدث فيه عن الملك "آكسل" و الملكة "ديهيا" اللذين صنعا جزءا من تاريخ الأمازيغ و حضارتهم.

وعبر عبد الحليم هك، موظف من مدينة عين البيضاء، عن أهمية مثل هذه المعارض التي تؤسس -حسبه- لنشر الثقافة الأمازيغية، فيما أشار عبد الحليم أن جولته في المعرض منصبة حول البحث عن الكتب التي تتناول الدراسات الأنثروبولوجية و التي تتطرق إلى تاريخ الفرد الأمازيغي و حياته و عاداته و تقاليده.

ف. س

من نفس القسم الثقافي