الثقافي

نشاطات إحتفالية متنوعة لإحياء رأس السنة الأمازيغية الجديدة "يناير"

النعامة :

تم بولاية النعامة إعداد برنامج ثري للإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة "يناير" 2969، حسبما أفادت به مديرية الثقافة، و ستطبع احتفالات رأس السنة الأمازيغية بتنظيم حفلات موسيقية وعروض مسرحية و إلقاءات شعرية ومعارض للصناعة التقليدية والفولكور الثقافي الأمازيغي إضافة إلى تنشيط محاضرات حول "البعد الأمازيغي للهوية الثقافية للجزائر" و " جهود تلقين الأمازيغية في الجزائر" وغيرها وذلك في الفترة الممتدة بين 10 إلى 13 يناير بدار الثقافة " أحمد شامي" ومختلف ملحقاتها عبر بلديات الولاية.

و سيتم تنشيط ندوات فكرية للتعريف بتاريخ القصور الامازيغية بمنطقتي عسلة و صفيصيفة بواحات الأطلس الصحراوي (جنوب النعامة) وتنظيم حلقات للأغنية التقليدية القديمة التي تم نظمها بعبارات لغة "تاشيلحيت" التي تشتهر بها منطقة "عين ورقة" شرق الولاية التي تثني على الخيرات التي يجلبها معه "يناير" الذي يمثل رديفا للوفرة والرخاء كما أشار المصدر.

و ستحتضن دار الثقافة صالون للصناعة التقليدية يبرز نماذج مختلفة للتراث الحرفي الأمازيغي كزربية "نمامشة" بمنطقة الأوراس وعباءة و "تشاشيت" بني ميزاب والفضة القبائلية لمنطقة الأربعاء ناث ايراثن والبرنوس"الزغداني" لمعسكر وخيمة "الفليج" بالنعامة وغيرها من أوجه الهوية الثقافية الجزائرية الأمازيغية كما أشير اليه.

و ستشارك في هذا البرنامج الاحتفالي عدة جمعيات ثقافية محلية على غرار "أغرم أقديم" لتيوت و" تنانت" للقصر القديم لصفيصيفة و"إيغرماون" لبلدية عسلة و"تيطاوين" للسياحة و الفولكلور و"فارسات السهوب" لترقية المرأة الريفية وغيرها .

وستقام عبر مختلف الفضاءات و الساحات الكبرى بمدن الولاية استعراضات لفرق البارود الفلكلورية وإقامة معارض للتعريف بالكتاب الأمازيغي وأخرى للصورة الفوتوغرافية التراثية قصد الترويج للمعالم السياحية للولاية، كما أضاف المصدر نفسه.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي